الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد
قائمة المصطلحات:
مقدم الرعاية الصحية المعتمد
أجهزة طبية حيوية وفقًا لمعايير الهيئة العامة للغذاء والدواء
تصنف إدارة الغذاء والدواء الأجهزة الطبية الى ثلاث فئات - الفئة الأولى أو الثانية أو الثالثة - بناءً على مخاطرها والضوابط التنظيمية اللازمة لتوفير ضمان معقول للسلامة والفعالية.
الفئة الأولى: الأجهزة الشائعة منخفضة الخطورة والتعقيد
الفئة الثانية: مخاطر معتدلة وأجهزة مزروعة جزئيًا وأكثر تعقيدًا.
الفئة الثالثة: أجهزة عالية الخطورة ومزروعة بالكامل.
المراقبة الفسيولوجية
مراقبة المريض عن بعد
قائمة الاختصارات
المعلومات الصحية والهوية:
العلاقة بين المريض والممارس الصحي:
من الضروري إقامة علاقة صحيحة بين المريض والطبيب قبل تقديم خدمات الطب الاتصالي، من خلال (5-13):
يوافق الممارس الصحي على إجراء التشخيص والعلاج للمريض ويوافق المريض أو الوصي الطبي للمريض على العلاج - سواء كان هناك لقاء شخصي بين المريض والممارس الصحي أم لا.
يتعين على الممارس الصحي القيام بما يلي:
هوية الممارس الصحي:
يتعين على الممارس الصحي الكشف عن هويته وبياناته المعتمدة السارية للمريض والحصول على الموافقة المسبقة المناسبة بعد أي إفصاحات ذات صلة فيما يتعلق بنماذج الرعاية الصحية وطرق العلاج أو القيود، بما في ذلك أي موافقات خاصة تتعلق باستخدام تقنيات الخدمات الصحية عن بعد.
الموافقة المسبقة في ممارسة الرعاية الصحية عن بعد:
عملية قانونية موثقة تنظم العلاقة الطبية بين المريض والممارس الصحي أو المنشأة الصحية التي توفر الرعاية الصحية وفقًا للقوانين واللوائح والمتطلبات الطبية. حيث تهدف هذه الوثائق إلى شرح عناصر اتفاقية العلاج المبرمة بين المرضى والممارس الصحي أو المنشأة الصحية، وتضمن امتثال الأطراف لاتفاقية الرعاية الغير طارئة وحلّ النزاع بين أطراف الاتفاقية من خلال شرح حقوق وواجبات والتزامات كل طرف تجاه الإجراء الطبي الذي تم اتخاذه وتحديده مسبقًا، كما تشرح الطريقة والآلية والنتيجة والمضاعفات المحتملة للإجراء.
إبلاغ المريض بالرعاية الصحية عن بعد والحصول على الموافقة:
قبل إجراء استشارة صحية عن بعد، يتعين على الأطباء التأكد من فهم المرضى لكيفية سير الاستشارة. وقد يشمل ذلك:
قد يحتاج الممارس الصحي إلى التواصل مع العامل الصحي أو مقدم الرعاية الخاص بالمريض للتأكد من أن المريض على اطلاع كاف لكيفية سير الاستشارة. ففي الحالات التي لا يوجد فيها عامل صحي في نهاية فترة المريض، سيحتاج الممارس الصحي إلى التأكد من أن المريض قد حصل على المعلومات الكافية فيما يتعلق بالاستشارة الصحية عن بعد.
طلب موافقة المريض:
خصوصية وسرية المعلومات الصحية:
امتثالاً لقانون حماية البيانات الشخصية السعودي الذي يقوم على عشرة مبادئ حوكمة (الملحق أ) (14). يتعين على أن تكون الاستشارات الصحية عن بُعد خاصة وسرية، كما يتعين على ان يكون لدى الممارسين الصحيين عمليات قائمة لتسهيل الاستشارات الصحية عن بُعد وفقًا للاستشارات وجهاً لوجه. كما يجيب الحفاظ على خصوصية وسرية المريض في جميع الأوقات. وتتم حماية خصوصية المريض من خلال مراعاة المخاطر التي قد تتعرض لها الخصوصية عند استخدام خدمات الرعاية الصحية عن بُعد وتطوير إجراءات لإدارة مثل هذه المخاطر. وتتضمن بعض الإجراءات التي يتعين على الممارسين الصحيين استخدامها لإدارة المخاطر على الخصوصية والسرية ما يلي:
يتعين أن تتبع استشارة الخدمات الصحية عن بُعد متطلبات التوثيق على النحو التالي (15-17):
المسؤوليات والممارسات الخاطئة:
إن المسؤولية في سياق الرعاية الصحية عن بعد هي مسؤولية مشتركة بين المنشأة الصحية والممارس الصحي والعامل الصحي الخاص بالمريض. حيث يتعين أن يكون كل الممارس الصحي مسؤولاً بناءً على مساهمته الفردية في اتخاذ القرارات الإدارية والقانونية المناسبة.
الأساس القانوني والمتطلبات المتعلقة بالمسؤولية المهنية الطبية والقانونية تخضع للقرار بشأن كل حالة على حدة بعد مراجعة شاملة.
تتمثل المسؤولية فيما يلي:
1. يتعين أن تكون المنشأة الصحية مرخصة لتقديم خدمات الرعاية الصحية عن بُعد.
2. يتعين أن تضمن المنشأة الصحية وجود سياسات وإرشادات للحوكمة طوال مدة تقديم خدمات الرعاية الصحية عن بُعد.
3. يتعين على جميع الممارسين الصحيين المشاركين في تقديم الرعاية الصحية عن بُعد معرفة السياسات والأدلة الارشادية المتعلقة بخدمات الرعاية الصحية عن بُعد على أساس وطني وداخل المنشأة الصحية.
4. سيتم تقييم مسؤولية الممارس الصحي على أساس المعلومات المقدمة أثناء الاستشارة.
5. أثناء تقديم خدمة الرعاية الصحية عن بُعد التي تضم اثنين أو أكثر من المتخصصين في الرعاية الصحية، يكون كل ممارس صحي مسؤولاً بناءً على مساهمته الفردية. (نموذج مقدم خدمة إلى مقدم خدمة).
6. الممارس الصحي المحول للمريض مسؤول مسؤولية كاملة عن علاج المريض في حدود قدرته السريرية وتقديم أفضل خدمة رعاية صحية متاحة في تلك اللحظة. ففي بعض الحالات، عندما تكون هناك حاجة إلى مزيد من الرأي الطبي أو تصبح ضرورية وغير متوفرة لتوفير الرعاية المثلى، ستكون خدمات الرعاية الصحية عن بُعد مؤشراً قوياً لتوفير الرعاية المثلى.
7. يتعين على الممارس الصحي المحول للمريض أن يبحث عن وسائل الطب الاتصالي المناسبة.
8. يتعين على الممارس الصحي قبول المسؤولية المهنية في تقديم خدمة الرعاية الصحية عن بعد المطلوبة من الممارس الصحي المحول.
9. يتعين على الممارس الصحي الوصول إلى جميع المعلومات المطلوبة قبل الشروع في الاستشارة الصحية عن بعد.
10. أثناء تقديم خدمة الرعاية الصحية عن بُعد التي تضم اثنين أو أكثر من المتخصصين في الرعاية الصحية، يكون كل متخصص رعاية صحية مسؤولاً بناءً على مساهمته الفردية.
11. في حالات الرعاية الصحية عن بعد المعتمدة على تقنية التخزين وإعادة التوجيه "غير متزامنة"، ستكون المسؤولية الكاملة على عاتق الطبيب الاستشاري. ولا تعفي الموافقة الطبيب من المسؤولية المرتبطة بسوء الممارسة الطبية.
12. أثناء تقديم الرعاية الصحية عن بعد (من طبيب إلى مريض)، (حيث لا يوجد طرف ثالث أو مساعدة في موقع الإحالة)، يتحمّل الطبيب الاستشاري المسؤولية الكاملة (والمسؤولية المحتملة) عن رعاية المريض.
الاعتماد والامتياز:
حقوق المريض وتسوية النزاعات:
حقوق المريض:
للمريض الحق في رعاية محترمة ومراعية.
للمريض الحق في الحصول على المعلومات المتعلقة بالتشخيص والعلاج والتشخيص، ويتم تشجيعه على الحصول عليها من الأطباء وغيرهم من مقدمي الرعاية المباشرين.
باستثناء حالات الطوارئ عندما يفتقر المريض إلى القدرة على اتخاذ القرار وتكون الحاجة إلى العلاج ملحة، يحق للمريض فرصة مناقشة وطلب المعلومات المتعلقة بالإجراءات و/ أو العلاجات المحددة والمخاطر التي تنطوي عليها والمدة المحتملة للتعافي والبدائل المعقولة طبياً والمخاطر والفوائد المصاحبة لها.
يحق للمرضى معرفة هوية الأطباء والممرضات وغيرهم من المشاركين في رعايتهم وكذلك عندما يكون المشاركون من الطلاب أو المقيمين أو غيرهم من المتدربين.
للمريض الحق في معرفة الآثار المالية الفورية والطويلة الأجل لخيارات العلاج بقدر ما هي معروفة.
للمريض الحق في اتخاذ قرارات بشأن خطة الرعاية قبل وأثناء العلاج ورفض العلاج الموصى به أو خطة الرعاية إلى الحد الذي يسمح به القانون وسياسة المستشفى وأن يتم إبلاغه بالعواقب الطبية لذلك. وفي حالة هذا الرفض، يحق للمريض الحصول على رعاية وخدمات أخرى مناسبة توفرها المستشفى أو نقله إلى مستشفى آخر. كما يتعين على المستشفى إخطار المرضى بأي سياسة قد تؤثر على اختيارهم داخل المؤسسة.
يحق للمريض الحصول على توجيهات مسبقة (مثل وصية الإرادة المعيشية أو وكيل الرعاية الصحية أو توكيل عام دائم للرعاية الصحية) فيما يتعلق بالعلاج أو تعيين صانع قرار بديل مع توقع أن المستشفى سوف تحترم نية هذا التوجيه إلى الحد الذي يسمح به القانون وسياسة المستشفى. ويتعين على مؤسسات الرعاية الصحية إبلاغ المرضى بحقوقهم بموجب قانون وسياسة المستشفى لاتخاذ خيارات طبية مستنيرة والسؤال عما إذا كان المريض لديه توجيهات مسبقة، وتضمين هذه المعلومات في سجلات المريض. كما يحق للمريض الحصول على معلومات في الوقت المناسب حول سياسة المستشفى التي قد تحد من قدرته على التنفيذ الكامل للتوجيهات المسبقة السارية قانونًا.
للمريض الحق في الخصوصية. وتتم إجراء مناقشة الحالة والاستشارة والفحص والعلاج لحماية خصوصية كل مريض.
يحق للمريض توقع أن جميع الاتصالات والسجلات المتعلقة برعايته ستعامل على أنها سرية من قبل المستشفى، باستثناء حالات مثل الإساءة المشتبه بها ومخاطر الصحة العامة عندما يكون الإبلاغ مسموحًا به أو مطلوبًا بموجب القانون. ويحق للمريض أن يتوقع أن تؤكد المستشفى على سرية هذه المعلومات عندما ترسلها إلى أي أطراف أخرى يحق لها مراجعة المعلومات الواردة في هذه السجلات.
يحق للمريض مراجعة السجلات المتعلقة برعايته الطبية وتوضيح المعلومات أو تفسيرها حسب الضرورة، باستثناء الحالات التي يقيدها النظام.
يحق للمريض أن يتوقع، في حدود قدرته وسياساته، أن تستجيب المستشفى بشكل معقول لطلب المريض للحصول على الرعاية والخدمات المناسبة والمشار إليها طبياً. وتقدم المستشفى التقييم و/ أو الخدمة و/ أو الإحالة على النحو المشار إليه في حالة الضرورة الملحة. وعندما يكون ذلك مناسبًا طبيًا ومسموحًا به قانونًا، أو عندما يطلب المريض ذلك، يمكن نقل المريض إلى منشأة أخرى. كما تكون المؤسسة التي سيتم نقل المريض إليها قد قبلت نقل المريض أولاً. وأن يستفيد المريض أيضًا من المعلومات الكاملة والشرح فيما يتعلق بالحاجة والمخاطر والفوائد والبدائل لمثل هذا النقل.
يحق للمريض أن يسأل ويتم إبلاغه بوجود علاقات عمل بين المستشفى أو المؤسسات التعليمية أو مقدمي الرعاية الصحية الآخرين أو دافعي الرسوم التي قد تؤثر على علاج المريض ورعايته.
يحق للمريض الموافقة أو رفض المشاركة في الدراسات البحثية المقترحة أو التجارب البشرية التي تؤثر على الرعاية والعلاج أو تتطلب مشاركة المريض بشكل مباشر وأن يتم شرح تلك الدراسات بشكل كامل قبل الموافقة. كما يحق للمريض الذي يرفض المشاركة في البحث أو التجربة الحصول على الرعاية الأكثر فاعلية التي يمكن للمستشفى تقديمها بطريقة أخرى.
يحق للمريض توقع استمرارية معقولة للرعاية عند الاقتضاء وإبلاغ الأطباء ومقدمي الرعاية الآخرين بخيارات رعاية المرضى المتاحة والواقعية عندما لا تكون الرعاية في المستشفى مناسبة.
يحق للمريض أن يعلم بسياسات وممارسات المستشفى التي تتعلق برعاية المريض وعلاجه ومسؤولياته. ويحق للمريض أن يعلم بالموارد المتاحة لتسوية النزاعات والتظلمات، مثل لجان الأخلاقيات أو ممثلي المرضى أو الآليات الأخرى المتاحة في المؤسسة. كما يحق للمريض أن يعلم برسوم المستشفى للخدمات وطرق الدفع المتاحة (19-23).
حقوق المريض في إطار الخدمات الصحية عن بعد:
تتم تسجيل موافقة المريض المسبقة، ويفضل عبر الإنترنت، قبل أي نشاط للخدمات الصحية عن بعد.
تم تطوير نموذج الموافقة في الملحق (ب) من قبل المركز الوطني للمعلومات الصحية.
يجوز للمرضى رفض و/ أو إلغاء أي مشاركة في نشاط الرعاية الصحية عن بعد، في أي وقت، دون الحاجة إلى تبرير.
يمكن للمرضى طلب نشاط الرعاية الصحية عن بعد.
يتلقى المرضى التثقيف ذي الصلة بالرعاية الصحية عن بعد إذا لزم الأمر.
تحدد منشأة الرعاية الصحية بروتوكولًا في حالة وقوع حوادث فنية توقف نشاطًا.
تحدد منشأة الرعاية الصحية بروتوكولًا في حالة حدوث طارئ طبي أثناء أحد الأنشطة.
يجب ان يتلقى المرضى استمرارية في الرعاية (24).
استمرارية الرعاية:
إن استمرار الرعاية هو مفهوم يتضمن نظام رعاية متكامل يوجه المريض ويتتبعه بمرور الوقت من خلال مجموعة شاملة من الخدمات الصحية التي تغطي جميع مستويات الرعاية المركزة. كما تعد استمرارية الرعاية مكونًا حيويًا في تقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة (25).
التغطية التأمينية:
الجوانب التقنية للرعاية الصحية عن بعد:
المتطلبات الأساسية للرعاية الصحية عن بعد:
تكون تقنية المعلومات والاتصالات المستخدمة في الرعاية الصحية عن بُعد مناسبة للغرض السريري للاستشارة (26-29). خاصة:
إدارة بيانات الخدمات الصحية عن بعد:
إن إدارة البيانات الصحية بشكل عام هي عملية تطوير وتنفيذ الخطط والسياسات والمبادرات والممارسات لتمكين الكيانات من إدارة بياناتها والتحكم فيها. وهذا بشكل أساسي لتحقيق القيمة المرجوة، مع اعتبار البيانات أحد الأصول التنظيمية. وعلاوة على ذلك، فإن إدارة البيانات ستمكّن المنظمة من تتبع وجرد البيانات مثل الأصول المادية (30-45).
بينما تعني إدارة بيانات الصحة عن بُعد على وجه الخصوص وجود نظام تشغيل بيانات يعمل كأساس للتحكم في البيانات تحت سلطة منفصلة (بغض النظر عن بنية قاعدة البيانات، سواء كانت مركزية أو لامركزية أو مختلطة). حيث نضمن سرية وسلامة وتوافر هذه البيانات المستخدمة لأغراض الرعاية الصحية عن بعد، وأن هذه البيانات، أولاً، متوفرة في الوقت المناسب لمقدمي الرعاية الصحية المعتمدين واستخدامها في أي منظمة (مثل مستشفى أو عيادة) مشاركة أو راغبة في المشاركة في خدمات الرعاية الصحية عن بعد. ثانيًا، لا يُمنح مقدمي الرعاية الصحية والمستخدمون غير المصرح لهم الوصول إلى هذه البيانات. وأخيرًا، يمكن للمستخدمين المصرح لهم فقط تحديث هذه البيانات للتأكد من أنها كاملة ودقيقة.
تشمل البيانات الصحية، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:
متطلبات إدارة بيانات الخدمات الصحية عن بعد:
أفضل ممارسات إدارة البيانات للمستشفيات والمرافق الطبية:
يعد تنفيذ أنظمة إدارة البيانات الدقيقة أمرًا ضروريًا لضمان التخزين الفعال ونقل معلومات المرضى. كما تعمل أفضل ممارسات إدارة البيانات أيضًا على تحسين سرية هذه المعلومات وموثوقيتها وشمولها.
تعمل المستشفيات والمرافق الطبية معًا لتحسين إدارة المعلومات وتنظيمها وحمايتها ونقلها بين المرضى ومقدمي الخدمات لجني فوائد إدارة البيانات الاستثنائية.
فيما يلي بعض الطرق الرئيسية لأفضل الممارسات في إدارة البيانات الطبية والتي يمكن تطبيقها من خلال المؤسسات الطبية (المستشفيات أو العيادات)
استخدام التقنية
توحيد البيانات:
يتيح تبادل المعلومات السلس مما يلي:
عرض شامل:
حماية البيانات الحساسة:
اعتبارات تخزين البيانات:
الخدمة والتطبيق
تطبيق تقنية الرعاية الصحية عن بُعد:
يمكن تقديم خدمات الرعاية الصحية عن بُعد في حالات الطوارئ بناءً على المعايير التالية:
الدواعي الطبية للرعاية الصحية عن بعد:
متطلبات إجراء خدمات الطب الاتصالي:
التعامل مع المرضى:
الخدمات المسموح تقديمها من خلال الرعاية الصحية عن بعد:
1. تقييم حالة المرضى.
2. التشخيص.
3. مشاهدة العلامات السريرية بالفيديو.
4. خدمات الصحة النفسية عن بعد.
5. المراقبة عن بعد.
6. وصفة طبية عن بعد.
7. علم الأمراض عن بعد والأشعة عن بعد:
8. الإحالة عن بُعد عند الحاجة وذات الصلة بالحالة.
9. متابعة الرعاية وإدارة الحالة.
10. إصدار الإجازة المرضية.
11. تثقيف وإرشاد المريض والأسرة.
12. مراقبة الحالة من المنزل.
13. تفي أي خدمات صحية عن بعد أخرى بمتطلبات هذا المعيار على النحو المعتمد من قبل الكيان الصحي من وقت لآخر بناءً على طلب الممارس الصحي أو لا. وقد تشمل الأمثلة توفير إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي وعلاج النطق والسمع.
الاستشارة عن بعد
التعريف:
الاستشارات عن بعد (TLC) هي استشارة طبية عن بعد بين المريض ومقدم الرعاية الصحية (46).
الوصف:
الاستشارات عن بعد: يمكن للمريض الاتصال بالممارس الصحي أو العكس، بناءً على حجز كما هو الحال في العيادة الافتراضية أو العيادة عن بعد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمريض الاتصال بالممارس الصحي على الفور للحصول على أي دعم مطلوب باستخدام الاتصال عن بعد أو عبر مراكز الاتصال التي تدعم مرضى الأمراض المزمنة في المنزل من قبل الممارس الصحي.
تشمل الاستشارات عن بعد اللقاءات التالية:
الأمثلة:
الحد الأدنى من المتطلبات:
يتعين على الممارس الصحي إعطاء المريض تعليمات حول استخدام الدواء والتأكد من أن المريض و/ أو الوصي يفهمه ويقوم بأدائه بشكل صحيح. على سبيل المثال، استخدام حقن الأنسولين وأجهزة الاستنشاق السالبوتامول.
التشخيص عن بعد
استخدام تقنية الاتصالات بطريقة غير متزامنة لتسهيل التفسير عن بعد و/ أو تشخيص الدراسات التي يتم إجراؤها عن بُعد (47).
استخدام تقنية الاتصالات السلكية واللاسلكية لتمكين الممارس الصحي مثل استشاري الأشعة واستشاري أمراض القلب واستشاري التشريح المرضي من إجراء تفسير و/ أو تشخيص للدراسات التي يتم إجراؤها عن بُعد مثل التصوير التشخيصي وتخطيط القلب والأمراض الباثولوجية الغنية بالصور، دون تفاعل متزامن مع المريض أو ممارس الصحي آخر.
تتطلب عملية نقل الصور وتصورها بدقة تعتمد على معايير المسؤولية المهنية الطبية والقانونية.
قد يطلب الممارس الصحي الذي يقرأ الدراسات مزيدًا من التقييم أو الدراسات على سبيل المثال طلب إجراء تقييم سريري خاص أو فحص نظام القلب والأوعية الدموية أو إجراء مزيد من الدراسة مثل التصوير الإشعاعي للصدر أو تحليل غازات الدم الشرياني، ولدعم تفسير تخطيط القلب في التشخيص.
* سيلعب الذكاء الاصطناعي (AI) دورًا رئيسيًا في تطوير الممارس الصحي في البداية. وسيدعم برامج الفحص من خلال تقليل التكلفة باستخدام الذكاء الاصطناعي عالي الحساسية الذي ينقل الدراسات الغير طبيعية فقط إلى الممارس الصحي، حتى نتمكن من إجراء المزيد من الدراسات مع عدد أقل من الممارسين الصحيين. وعلاوة على ذلك، سيؤدي الذكاء الاصطناعي في النهاية خدمات التشخيص عن بُعد الكاملة، ولكن لضمان الموثوقية والأمان، فإنها تتطلب دراسات تفصيلية تدعم عملية التسجيل لكل خدمة وحالة الاستخدام.
مراقبة المريض عن بُعد
مراقبة المريض عن بُعد (RPM) هي تقنية تمكن مستخدميها من مراقبة المرضى خارج البيئة السريرية التقليدية، مثل المنزل أو المناطق النائية لاستدعاء التدخلات السريرية عند الحاجة. تزيد هذه التقنية من فرص الوصول إلى الرعاية في الوقت المناسب وتقلل من تكاليف تقديم الرعاية الصحية (49- 50)
تقنية مراقبة المريض عن بُعد هي عبارة عن استخدام التقنيات الرقمية لمراقبة ورصد المعلومات الطبية والمعلومات الصحية الأخرى ومعرفتها من المرضى، وتقوم أيضاً بنقل هذه المعلومات إلكترونيًا إلى الممارس الصحي (HCP) ليقوم بتقديم التقييم والتوصيات والتعليمات، إذا لزم الأمر. تسمح تقنية مراقبة المريض عن بُعد للممارس الصحي بالاستمرار في تتبع بيانات الرعاية الصحية للمرضى في حالة خروجهم من المستشفى أو وهم متواجدين في المنزل، كما أنها تشجع المرضى أيضاً على مراقبة حالتهم الصحية.
الحد الأدنى من متطلبات:
تتبع معظم تقنيات مراقبة المريض عن بُعد بنية عامة تتكون من المكونات التالية:
إدارة المريض عن بُعد
يتم تعريف إدارة المريض عن بُعد على أنها إدارة الممارسين الصحيين لحالة المرضى المقيمين في المستشفى عن بُعد.
الاستفادة من تقنية الطب الاتصالي من أجل توفير إدارة كاملة عن بُعد للمرضى المقيمين في المستشفى. توفر الإدارة عن بُعد إدارة رعاية صحية أفضل في حالة ندرة أو عدم وجود موارد طبية تتلاءم مع احتياجات المريض في موقع المريض، حيث يكون أخصائي الرعاية الصحية الكبير مسؤول عن إدارة الحالة الصحية للمرضى الذين قاموا بالدخول إلى مستشفى بعيد مع إمكانية الوصول إلى السجل الطبي للمريض وتدفق المعلومات السريرية المطلوبة لأداء هذه المسؤولية (على سبيل المثال، العلامات الحيوية وتخطيط كهربية القلب ومتغيرات أجهزة التنفس الاصطناعي واتصال الفيديو ثنائي الاتجاه والوصول إلى مراقبي أدوات التقييم) بناءً على الحالة والقواعد المعمول بها.
إجراء الجراحة عن بُعد
إجراء الجراحة عن بُعد هي أي إجراء جراحي عن بُعد يقوم به جراح أو فريق جراحي عند أي مسافة من المريض وغرفة العمليات.
ملاحظة: عندما يقوم ممارسي الرعاية الصحية عن بُعد بتقديم دعم متزامن أثناء أي عملية جراحية أو أي تدخل جراحي لممارسي الرعاية الصحية الآخرين الذين يقومون بالإجراءات الجراحية في موقع المريض فذلك لا يعتبر جراحة عن بُعد ولكنها مساعدة عن بُعد.
التطبيقات:
استشارة خبير عن بُعد
استخدام تقنية الاتصالات عن بُعد لتسهيل أخذ رأي طبي عن بُعد مقدم من قِبل ممارس صحي خبير إلى ممارس صحي طالب للاستشارة اعتماداً على تقنية التخزين وإعادة التوجيه (24).
استخدام تقنيات الاتصال عن بُعد لرفع المعلومات السريرية للمرضى (التخزين وإعادة التوجيه) والتي قد تشمل ملء نماذج معينة وتقارير سريرية مفصلة ومحتوى وسائط متعددة ونتائج الفحوصات وتفاصيل حول دورة العلاج السابقة وتلقي توصيات رسمية أو رأي ثاني من الممارسين الخبراء أو المراكز والتي قد يشمل التشخيص والعلاج المقترح.
طب الأمراض الجلدية عن بُعد: يطلب الممارس الصحي أو المريض من طبيب الأمراض الجلدية استشارة خبير بخصوص الحالة الطبية للمريض مع المعلومات السريرية ذات الصلة وصور الآفات ومستوى استعجال الحالة الطبية، ويرد الخبير بالتشخيص والعلاج المحتمل وإذا كان المريض بحاجة إلى مزيد من الفحوصات أو بحاجة إلى إحالته إلى طبيب الأمراض الجلدية.
الرأي الثاني عن بُعد: الاستفادة من تقنيات الاتصال عن بُعد من قِبل الممارسين الصحيين أو المرضى لرفع المعلومات السريرية للمريض والتي قد تشمل نماذج معينة وتقارير سريرية ومحتوى وسائط متعددة ونتائج الفحوصات حول دورة العلاج السابقة وتلقي توصيات رسمية أو رأي ثاني والتي قد يشمل التشخيص والعلاج المقترح من الممارسين الخبراء أو المراكز.
التوعية عن بُعد
التوعية عن بعد تمثل التثقيف الصحي عن بُعد وذلك باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات (ICT) بالإضافة إلى التعليم المستمر للمستفيدين من النظام الصحي واستخدام المكتبات الإلكترونية أو قواعد البيانات أو البيانات الإلكترونية مع قواعد البيانات المعرفية (60).
يجوز للممارس الصحي القيام بنقل رسائل تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، والتي يمكن أن تكون مرتبطة بالنظام الغذائي والنشاط البدني والإقلاع عن التدخين والامراض المعدية. وبالمثل، يجوز له القيام بتقديم المشورة بخصوص التطعيمات والتمارين وممارسات النظافة الشخصية.
يجوز للممارس الصحي بأن يكون لديه إمكانية وصول إلى المواد التعليمية المستمرة والمكتبات الإلكترونية وقواعد البيانات والجلسات التعليمية المباشرة.
التواصل عبر الحدود
هي خدمات الرعاية الصحية عن بُعد المقدمة عبر الحدود بين اثنين من ممارسين صحيين أو ممارس صحي واحد ومريض عندما يتواجد الطرفان في بلدين مختلفين وتحت سلطات قضائية متعددة (63).
الحد الأدنى للمتطلبات
o يجب أن يغطي تأمين أخطاء ممارسة المهن الطبية بخدمات الرعاية الصحية عبر الحدود سواء كانت مغطاة من قبل الممثل المحلي و / أو المنشأة الصحية البعيدة و / أو الممارس الصحي.
o يلتزم أطراف مقدمي خدمات الرعاية الصحية عن بعد عبر الحدود بإتباع الإرشادات واللوائح الوطنية في خدمات الرعاية الصحية عبر الحدود.
التقنيات الناشئة في مجال الرعاية الصحية عن بُعد:
الملحق أ:
قانون حماية البيانات الشخصية السعودي الذي يقوم على المبادئ التالية (14):
آخر تحديث : 24 مايو 2022
يمكنك تصفح البوابة عن طريق إعطاء أوامر صوتية بإستخدام المايكروفون
تحدث الان...
برجاء اعطاء الاوامر الصوتية من الخيارات التالية:
إخلاء المسؤولية : الترجمة إلى لغات أخرى يعتمد على ترجمة جوجل (Google)، وبالتالي فإن المركز الوطني للتنافسية غير مسؤول عن دقة المعلومات في اللغة الجديدة.