الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد
يشمل سهولة عملية التوثيق وتسجيل الدخول للاستفادة من الخدمات.
ويتم قياس المعيار بنسبة رضا المستفيدين عن سهولة تسجيل الدخول للخدمات.
يشمل سهولة وسرعة الوصول إلى المنصة الرقمية، واستلام مخرجات الخدمة الرقمية المطلوبة بشكل سلس.
ويتم قياس المعيار بنسبة رضا المستفيدين عن سهولة الوصول للخدمات.
يشمل سهولة الاستخدام للمنصة الرقمية، من حيث سرعة التصفح والتنقل، وأداء المنصة وتفاعلها، وقلة الأخطاء التقنية.
ويتم قياس المعيار بنسبة رضا المستفيدين عن سهولة الاستخدام.
بحيث يمكن الحصول على الخدمات من مختلف القنوات.
ويتم قياس المعيار بنسبة رضا المستفيدين عن مدى تطابق الخدمات.
توافر ودقة وحداثة المعلومات وجودتها ومدى انتفاع المستفيدين من المعلومات والمحتوى.
ويتم قياس المعيار بنسبة رضا المستفيدين عن تحديث البيانات والمحتوى.
يساعد في الوصول السريع للخدمات وتنفيذها بخطوات أقل.
ويتم قياس المعيار بنسبة رضا المستفيدين عن سلاسة التصميم.
يعكس مدى أهمية الخدمات الرقمية المقدمة ومدى انتفاع المستفيدين منها.
ويتم قياس المعيار بنسبة رضا المستفيدين عن أهمية وفائدة الخدمات.
يقيس مدى فاعلية التواصل والدعم الفني وسرعة الاستجابة، وقدرة المستفيدين على الحصول على المساعدة عند الحاجة أثناء زيارة المنصة الرقمية عبر قنواتها المختلفة.
ويتم قياس المعيار بنسبة رضا المستفيدين عن الوقت المستغرق للرد على البلاغات المقدمة.
تحديد مدى رضا المستفيدين عن مشاركتهم من حيث دعوتهم للأنشطة والفعاليات الرقمية لاستشارتهم والاستفادة من مدخلاتهم في تحسين مستوى الخدمات.
ويتم قياس المعيار بنسبة رضا المستفيدين عن توفر قنوات المشاركة والاقتراحات.
المصطلح
التعريف
المستفيد
المواطن، أو المقيم، أو الزائر، أو الجهات الحكومية، أو منظمات القطاع الخاص، أو غير الربحي داخل المملكة وخارجها التي بحاجة إلى التفاعل مع جهة حكومية للحصول على أي من خدماتها المقدمة.
المنصة الرقمية
هي الحلول التقنية التي تبنى عليها المنتجات والخدمات الرقمية، وتقدم للمستفيدين تجربة رقميه معززة من خلال البوابات الرقمية أو تطبيقات الأجهزة الذكية (القنوات الرقمية). وتتيح المنصة الرقمية لهذه القنوات أن تتصل وتتكامل فيما بينها، كما أنها تتيح تكامل خدماتها مع الخدمات الخارجية الأخرى مثل: منصة أبشر.
القناة الرقمية
هي وسيلة اتصال رقمي لعرض المعلومات أو تقديم المنتجات والخدمات الرقمية للمستفيدين، مثل: المواقع، أو البوابات الرقمية، أو تطبيقات الأجهزة الذكية، أو البريد الإلكتروني، أو أجهزة الخدمة الذاتية، أو خدمات مراكز الاتصال، أو مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، أو المتحدث الآلي. قد تكون الخدمات مقدمة على جميع القنوات، أو بشكل انتقائي على بعض هذه القنوات.
البوابة الرقمية
تطبيق ويب يعمل عن طريق المتصفح، ويشكل مدخلا موحدا مصمما للوصول إلى جميع الخدمات والمعلومات الخاصة بجهة ما في محطة واحدة. وتستخدم البوابة لتقديم مجموعة من الخدمات الرقمية بشكل مخصص، وغالبا ما تتطلب تسجيل الدخول.
الخدمة الرقمية
مجموعة من الإجراءات الرقمية المرتبطة ببعضها البعض لأداء وظيفة كاملة تقدم من الجهة الحكومية للمستفيد من خلال القنوات الرقمية مثل البوابات الإلكترونية وتطبيقات الأجهزة الذكية، وتكون ذات مخرج رئيس واحد معرف ومحدد، ويمكن أن ترتبط مجموعة من الخدمات ببعضها البعض لتكوين منتج رقمي مثل:
حجز موعد، إلغاء موعد أو طلب إعادة صرف دواء.
تطبيق الأجهزة الذكية
تطبيق برمجي يتم برمجته بشكل مخصص للأجهزة الذكية، مثل: الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لتقديم مجموعة من الخدمات أو محتوى تعريفي، ويمكن تحميل التطبيق البرمجي من متاجر التطبيقات الرسمية.
تجربة المستخدم
هي العملية التي يستخدمها المصممون لصنع منتجات توفر تجارب هادفة ومتمحورة حول المستخدمين حيث يتضمن ذلك تصميم التجربة بالكامل، بما في ذلك: تصميم القيمة، والوظيفة، والمحتوى، والتنقل، وسهولة الاستخدام، والعلامة التجارية، وتصميم الواجهة.
سهولة الوصول
تضمن سهولة الوصول استخدام الخدمات من جميع المستخدمين، وتغطي الشمولية والمساواة وإرشادات سهولة الوصول (C3W).
آخر تحديث : 05 سبتمبر 2023
يمكنك تصفح البوابة عن طريق إعطاء أوامر صوتية بإستخدام المايكروفون
تحدث الان...
برجاء اعطاء الاوامر الصوتية من الخيارات التالية:
إخلاء المسؤولية : الترجمة إلى لغات أخرى يعتمد على ترجمة جوجل (Google)، وبالتالي فإن المركز الوطني للتنافسية غير مسؤول عن دقة المعلومات في اللغة الجديدة.