الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد
سعت الهيئة لإيجاد بيئة تنظيمية ترفع من مستوى السلامة في مجال نقل البضائع على الطرق ومنها وضع اشتراطات خاصة بتثبيت البضائع على الشاحنات، حيث نصت الفقرة (7) من المادة السادسة والاربعون من لائحة نقل البضائع وتأجير الشاحنات على الطرق البرية بأن يلتزم الناقل والشخص الذي يقوم بالنقل للحساب الخاص بتثبيت البضاعة المنقولة بشكل آمن.
وانطلاقًا من حرص الهيئة على رفع مستوى السلامة في هذا القطاع وعلى سلامة مرتادي الطرق وحفاظًا على البضائع المنقولة والبنية التحتية وأصول النقل ورفع كفاءة عمليات النقل، فقد تم اعداد هذه الدليل الذي يساعد العاملين في هذا القطاع لمعرفة آليات التحميل الآمن للبضائع الأكثر شيوعا، على أن يقوم الناقل باتخاذ الإجراءات والحسابات اللازمة لتطبيق آليات التحميل الآمن.
كما تسعى الهيئة لتمكين الناقلين من تقديم أي إجراءات أو آليات تحميل أخرى تضمن تثبيت الحمولة بطريقة آمنة حسب طبيعة البضاعة والشاحنة، وذلك من خلال تقديمها إلى الهيئة العامة للنقل لدراستها وت ضمينها في هذا الدليل ليتم العمل فيها.
يعتبر نقل الحمولة بطريقة آمنة على مركبات الشحن ذات أهمية قصوى للناقلين اثناء عملية النقل لضمان سلامة الأرواح والممتلكات والحمولات والبنية التحتية .
تذكر دائما بأن تثبيت البضاعة بطريقة غير آمنة يؤثر على سلامة السائق وسلامة الآخرين وسلامة البضائع وسلامة البنية التحتية والبيئة.
تقييد الحمل للأسفل
- يمنع الاحتكاك الحمولة من التحرك للأمام والجانب والخلف. تأتي قوة الاحتكاك من كل من وزن الحمولة وقوة التثبيت للأربطة ومعامل الاحتكاك بين الحمولة وسطح الشاحنة. - شكل (1)
- لا يوفر وزن الحمولة لوحده ضبطًا كافيًا لمقاومة القوى الناتجة عن الحركة .
- أربطة تثبيت الحمولة بالشاحنة تتضمن عادة أقشطة وسلاسل. هذه عادة ما تمر فوق الجزء العلوي من الحمولة ويتم توصيلها بالمركبة على كلا الجانبين.
- يجب شد الأربطة مسبقًا لإنشاء قوة التثبيت. يتم ذلك عادةً باستخدام شدادات ميكانيكية مناسبة لنوع الاربطة التي يتم استخدامها .
- أدوات التثبيت المستخدمة بين البضاعة والشاحنة تكون عادة اقشطة أو سلاسل حسب نوع الحمولة مع معززات مثل (حصائر احتكاك أو ألواح خشبية أو أسافين توضع بين الحمولة وسطح الشاحنة) أو أقمشة ومستلزماتها من الشدادات الميكانيكية ويجب ان تكون جميعها خالية من العيوب او التلف أو التآكل . – شكل (2)
معلومات هامة:
- لا تستخدم الحبال في تثبيت الحمولة على الشاحنة وإنما يمكن استخدامها في تجميع بعض الحمولات.
- الاربطة يجب ان تكون مشدودة باستخدام شدادات ميكانيكية مناسبة لنوع الاربطة التي يتم استخدامها .
- أقفال تثبيت الحاويات يجب ان تكون مقفلة بعد شبكها بالحاويات واستخدام 4 اقفال على الأقل .
- الاربطة المستخدمة يجب ان تكون خالية من العيوب أو التلف أو التآكل.
الشكل (1)
ملاحظة: قوة التثبيت تزيد من الاحتكاك مما يرفع مستوى السلامة وهي معلومة عامة لا تستوجب أي مخالفة
كلما زاد معامل الاحتكاك بين البضاعة المنقولة وسطح الشاحنة زادت القدرة في تأمين الحمولات على المركبات ويبين الشكل (1) مستويات الاحتكاك النموذجية للأحمال الشائعة:
- يجب مراعاة أدوات التربيط الكافية مع تعزيزها بمعززات الاحتكاك قدر الإمكان.
- من الملاحظ أهمية استخدام الاخشاب والحصائر المطاطية وغيرها من المعززات في تعزيز الاحتكاك بين الحمولات الحديدية وسطح الشاحنة كون معامل الاحتكاك بين الاجسام المعدنية منخفض .
- تكون الأربطة أكثر فاعلية إذا كانت رأسية وضيقة وفق الشكل (2)
- كلما زادت زاوية الربط بعيدًا عن الحمل ، قلت قوة التثبيت وفق الشكل (2)
الحمل
معامل الاحتكاك
الحديد الرطب أو المعرض للدهون على جسم حديدي
منخفض جدا
الحديد الاملس على جسم حديدي املس
منخفض
حديد املس على جسم حديدي يحوي صدأ
منخفض الى متوسط
حديد املس على جسم خشبي
متوسط
حديد يحوي صدأ على جسم حديدي يحوي صدأ
متوسط الى عالي
حديد يحوي صدأ على جسم خشبي
عالي
حديد املس على حصائر مطاطية
شكل (1): مبدأ عام
معلومات هامة :
- التركيز الأكبر على التثبيت الآمن باستخدام أدوات التربيط الكافية مع تعزيزها بمعززات الاحتكاك قدر الإمكان مثل استخدام الاخشاب والحصائر المطاطية بين الحمولات الحديدية وسطح الشاحنة كون معامل الاحتكاك بين الاجسام المعدنية منخفض .
شكل (2) : تمثل معلومة عامة بأن كفاءة التثبيت تعتمد على زاوية الشد للربط فكلما اقتربت من الحمولة أثرت ايجابياً في تثبيتها وسلامتها ولا تستوجب مخالفة
- قوة الشد في الاقشطة تكون موضحة على الأقشطة ذاتها - شكل (1).
- عادة ً تستخدم أقشطة البوليستر بعرض 50 مم مع قوة ربط (1600-2000) daN LC بما يكافئ (1.6 – 2 طن ) في الشاحنات الثقيلة.
- يتم استخدام الأربطة ذات LC حتى 20.000 daN بما يكافئ (20 طن ) فيما يتعلق بوسائل النقل بالآلات الثقيلة.
- تستخدم السلاسل عادة للحمولات الثقيلة كالمواسير الكبيرة والآليات الثقيلة.
نقاط التثبيت Tie Down Anchors: هي الأماكن المخصصة لربط الحمولة بهيكل الشاحنة لمنعها من التحرك.
- تحتوي كل مركبة على عدد من نقاط التثبيت Tie Down Anchors ملحومة أو مثبتة بمسامير في الجانب أو أسفل سطح الشاحنة.
- تختلف قوة نقاط التثبيت ومكانها باختلاف الشاحنة والغرض من نقاط التثبيت فيها.
- يجب تثبيت نقاط التثبيت في شاحنات نقل الحمولات أزواجاً مقابل بعضها البعض، تجاه الجوانب الطويلة بمسافة تتراوح ما بين 0.7 م إلى 1.2 م طولاً ومسافة 0.25 م من الحافة الخارجية بحد أقصى، وهنا يفضل استخدام قضبان الإرساء للربط المتواصل. ويجب أن تتحمل كل نقطة ربط قدرة التثبيت التالية بحد أدنى حسب ما هو منصوص عليه في المعيار :EN 12640- شكل ( 1)
- بعض الأمثلة لنقاط التثبيت – شكل (2)
معلومات هامة:
- الاربطة يجب ان تكون متصله مباشرة وباحكام مع نقاط تثبيت الحمولة وان تكون مشدودة باستخدام شدادات ميكانيكية مناسبة لنوع الاربطة التي يتم استخدامها .
تعتبر الألواح الامامية والجانية والخلفية القوية للمركبات والمصمم خصيصا لتحمل القوى الامامية والجانبية والخلفية من أهم عناصر حصر الحمولات بالاتجاه الامامي والجانبي والخلفي.
- ان حصر الحمولة قدر الإمكان باللوح الامامي والخلفي للمركبة مع وجود الاربطة الكافية يزيد من سلامة تثبيت الحمولة.
- إذا لم يتم تركيب أو حصر الحمولة باللوح الامامي أو الخلفي أو الجانبي ، فيجب تربيط الحمولة بشكل أكبر ومناسب وقوي لمنع الحركة بكافة الاتجاهات.
- يجب أن يكون اللوح الأمامي قادرًا على تحمل قوة تعادل 40٪ من وزن الحمولة الأقصى ، ولكن ليس أكثر من 5.000 daN ( 5 طن) – شكل (1)
- يجب أن تكون الجوانب الجانبية قادرة على تحمل قوة تعادل 30٪ من الوزن الأقصى للحمولة ، وأن تكون موجهة بشكل جانبي وموزعة بشكل موحد على اللوح الجانبي – شكل (2)
- يجب أن تكون اللوح الخلفي قادرة على تحمل قوة تعادل 25٪ من وزن الحمولة الأقصى ، ولكن ليس أكثر من 3.100 daN ، ( 3.1 طن) – شكل( 3)
بالنسبة للشاحنات ذات الستائر (Curtain siders ) فلا يتم الاعتماد على الجوانب نهائيا ويتم تثبيت الحمولات وكانه لا يوجد جوانب. شكل (4)
- الشاحنات ذات الستائر Curtain siders ) ) فلا يتم الاعتماد على الجوانب نهائيا ويتم تثبيت الحمولات وكانه لا يوجد جوانب وفي حال الاعتماد على الجوانب فان ذلك يعتبر تحميل غير آمن.
- يجب أن توفر دعامات البضائع على الشاحنات المحملة بالأسطوانة سدًا عرضيًا ضد قوى التدحرج المنبثقة من الحمولات الأسطوانية. يجب تصميمها بحيث يمكنها معًا تحمل قوة جانبية تعادل 50٪ من الوزن الأقصى للبضائع عند نصف ارتفاع الحمولة (( H / 2) فوق قاعدة سطح الشاحنة.
- يجب تصميم الدعامات الخاصة بشحنات أخرى بخلاف البضائع الأسطوانية بحيث يمكنها معًا تحمل قوة جانبية تعادل 30٪ من الوزن الأقصى للبضائع عند نصف ارتفاع الحمولة ( ( H / 2) فوق قاعدة سطح الشاحنة – شكل (1).
بالاضافة الى عملية التربيط الامن ، تستخدم الدعامات المصممة بشكل مناسب لتقييد الحمل بشكل جانبي لاحمال الانابيب المحملة بشكل طولي.
- يمكن أن تكون الدعامات إما ثابتة أو قابلة للإزالة.
- حمولة الانابيب الطولية على سطح الشاحنة تكون مدعوم بحد أدنى من دعامتين على كل جانب من جوانب الحمل. شكل ( 2)
- تحقق من امتداد الأنابيب بمقدار 300 مم على الأقل وراء الدعامات الخارجية في الاتجاهين الأمامي والخلف. شكل (3)
مستوى الشحنة
الطول
الوزن
العدد الأقل للقيود
قصيرة خفيفة
1.5 متر أو أقل
500 كجم أو أقل
1
قصيرة ثقيلة
أكثر من 500 كجم
2
متوسطة الطول
أطول من 1.5 متر وأقل من 3.04 متر
أي وزن
طويلة جدا
أطول من 3.04 متر
2 +1 وقيد واحد إضافي لكل 3.04 م إضافي أو جزء منها
مستندة إلى مانع عن الحركة إلى الأمام
3.04 متر
1، وقيد إضافي لكل 3.04 م إضافي أو جزء منها
معلومة عامة يمكن الرجوع اليها أحيانا للتأكد من كفاية القيود على الشحنة
* يجب أن تكون قوة القيود بنسبة 50% من وزن الحمولة. فإذا كانت الحمولة 600 كجم وبطول 3.65 فإنها
600*50% = 300، فإذا كانت قوة القيد هي 100 كجم فإننا نحتاج إلى 3 قيود، ولو كان لدينا قيد بقوة 50 كجم فإننا سنحتاج إلى 6 قيود
يعتبر اللوح الامامي القوي للمركبات والمصمم خصيصاً لتحمل القوى الامامية من أهم عناصر حصر الحمولات بالاتجاه الامامي – شكل (1)
- إن حصر الحمولة قدر الإمكان باللوح الامامي للمركبة مع وجود الاربطة الكافية يزيد من سلامة الحمولة.
- إذا لم يتم تركيب لوح أمامي، فيجب تقييد الحمولة بشكل مناسب وقوي لمنع أي حركة للأمام.
حصر الحمولات داخل سطح التحميل من الأمور الهامة بالإضافة الى الثبيت وتوزيع الحمولات بالشكل الصحيح
- الشكل ( 2) من الأمثلة على حصر الحمولات
في حال عدم القدرة على حصر الحمولات فيفضل بالإضافة الى التثبيت الاعتيادي استخدام تثبيت إضافي وبخاصة في نهايات الحمل وبداياته وأماكن عدم استمرارية الحمل – شكل (1) وبخاصة في الحمولات الثقيلة.
الحاويات التي يجب ان تثبت بالأقفال على الشاحنات
حاويات الأيزو هي تلك التي تستخدم للنقل البري والبحري والسككي (ISO Containers) وتكون في أغلب الحالات بمقاسات .
- 20 قدم
- 40 قدم
- هذه الحاويات يستوجب تثبيتها بالأقفال بما لا يقل عن أربعة أقفال.
الشاحنات المستخدمة :
- تأتي على شكل مسطحة أو هيكل لتثبيت الحاوية ونقلها ومزودة بأقفال لتثبيت الحاويات ( Twist Locks)
- يجب استخدام أربعة أقفال على الأقل لكل حاوية منقولة .
وظيفة الاقفال :
- منع الحاوية من الحركة
- ربط الحاوية بهيكل الشاحنة
- منع الحاوية من الانزلاق
معلومات هامة لمراقبي الخدمة :
- اقفال الحاويات يجب ان تكون مقفلة بعد شبكها بالحاويات سواء كانت الحاوية محملة أو فارغة
- استخدام 4 اقفال على الأقل لكل حاوية.
- قد تستخدم هذا النوع من الحاويات لغايات النقل البري فقط على مستوى محلي.
- يمكن تقييد الحاويات الفارغة غير مزودة بحجرات الاقفال إما بسلاسل متقاطعة (الشكل 1) أو بسلاسل غير متقاطعة (الشكل ( 2ويجب وضعها إما على سطح خشبي ، أو على فرش أخشاب ، أو على وسادات مطاطية ، أو حصيرة احتكاك ، ولكن ليس مباشرة على سطح تحميل معدني أو قضبان.
- نظام الربط المعتمد لحاوية غير مزودة بحجرات الاقفال بحمولة 22.5 طن كحد اقصى باستخدام أربع سلاسل تثبيت لا تقل عن 8 ملم ، مشدودة إلى ما لا يقل عن 2000 كجم باستخدام مشابك ربط مثبته. ويتم وضع ما لا يقل عن أربعة أطوال من أخشاب فرش تحت كل طرف من نهايات الحاوية ، ولكن ليس تحت مصبوبات الزوايا. ويتم وضع حصير الاحتكاك بين أخشاب فرش الشحنة والحاوية وأيضًا بين الاخشاب وسطح التحميل بحد أدنى من معامل الاحتكاك يبلغ 0.6 ولديها قوة كافية لمنعها من التفتت أو الانبثاق تحت الوزن الثقيل. شكل (3).
- الحاوية وبخاصة تلك القادمة من خلال الموانئ - اذا كانت محملة بالواح الزجاج او الواح البلاط والرخام الكبيرة بحمولة ( تقارب 25 طن) – شكل ( 1) فيفضل استخدام انصاف المقطورات ذات الأرضية المنخفضة ( low bed) - شكل (2)
- استخدام أقفال لتثبيت الحاويات ( Twist Locks) على سطح الشاحنة .
وضع الحاوية 20 قدم محملة لوحدها على نصف مقطورة طويلة :
الحاوية 20 قدم المحملة إذا تم تحميلها لوحدها على نصف مقطورة طويلة ( يتجاوز طول نصف المقطورة عن 14 م) وكانت محملة ( حوالي 15-20طن ) فيتم التحميل بحيث يكون مركز تقل الحاوية قرب المحور الامامي من المجموعة الخلفية للمحاور وضمن حدود سطح التحميل بين مجموعة المحاور الامامية والخلفية للشاحنة – شكل (1) وبما يتناسب مع قدرة التصميمية لنصف المقطورة .
- هي حاويات مخصصة، مثل حاويات مخلفات البناء يتم نقلها إلى الزبون وإنزالها عنده.
- يمكن حمل حاويات الدحرجة على مركبات الشحن إذا تم تأمينها بأمان بالشكل الكافي.
تثبيت حاويات الدحرجة على الشاحنات:
- الاذرع الجانبية و سلاسل الرفع ووسائل التثبيت الميكانيكية التي تمنع دحرجة الحاوية في الشاحنات الخاصة لهذه الغرض تفي بغرض تثبيت حاويات الدحرجة وفق الشكل (1) .
- يجب تغطية حاوية الدحرجة من الأعلى إذا كان هناك أي خطر لسقوط المحتويات من الجزء العلوي من حجرة التحميل بسبب اضطراب الهواء ( شكل 2) وتثبت الغطاء يدويا او ميكانيكيا
- الروافع الجانبية دون وسائل التثبيت الميكانيكية في الشاحنات تفي بغرض التثبيت الجانبي لحاويات الدحرجة ويجب تثبيت الحاوية لمقامة الحركة الامامية والخلفية بصورة محكمة وفق أحدى الطرق الواردة في الشكل رقم (3) باستخدام السلاسل او الاقشطة ويمكن استخدام احدى وسائل في الشكل (4) أيضا.
- في حال عدم وجود روافع جانبية يستدعي تثبيت الحاوية لمقامة الحركة الامامية والخلفية والجانبية بصورة محكمة وفق أحدى الطرق الواردة في الشكل رقم (4) باستخدام السلاسل او الاقشطة
- يمكن قبول القاعدة التالية بشكل عام ( قيد واحد من كلا الجانبين باستخدام السلاسل او الاقشطة لكل اتجاه لكل 3 متر أو جزء منها ويضاف اليه ربط إضافي في أول 3 متر إن لم يكن مقابل حاوية الدحرجة الهيكل الامامي للشاحنة ) شكل رقم (5)
هناك قواعد عامة محددة للأنابيب الخرسانية المحملة باتجاه عرضي على سطح الشاحنة
للتأكد من أن الانابيب الخرساني المحملة باتجاه عرضي على سطح الشاحنة لا تتدحرج أو تنزلق :
- تحميل الأنابيب بشكل محصور قدر الإمكان.
- تثبيت الأنابيب المكدسة بشكل متماثل عن طريق التثبيت في مجموعات.
- استخدام أنظمة الحصر والتربيط للأسفل لزيادة مستوى تأثير الاحتكاك.
- يجب أن يكون مجموع قوى تحمل الاربطة للأسفل تزيد عن نصف الوزن الإجمالي لجميع الأنابيب في المجموعة.
- إن تمرير ربطًا مشدودًا بشكل صحيح من خلال أنبوب في الطبقة العليا أو فوق الأربطة الطولية. سيؤمن كل الأنابيب الموجودة تحته والتي يتسبب الربط فيها في الضغط.
- يتم تثبيت الأنابيب الأمامية والخلفية عن طريق الأوتاد، أو أخشاب إضافية، أو كتل توقف، أو أسافين لمنع التدحرج. إضافة الى رباط لأول وأخر أنبوب على الأقل بزاوية لا تقل عن 45.
- اذا احتوت الشحنة أنابيب مختلفة المقاسات (أقطار مختلفة) يتم تجميع وتثبيت الانابيب المتشابهة في مجموعات.
أنابيب خرسانية بقطر أقل من 114.3 سم
انابيب خرسانية عرضية على طبقة واحدة
- يتم تثبيت الأنابيب الأمامية والخلفية لكل مجموعة عن طريق الأوتاد، أو أخشاب إضافية، أو كتل توقف، لمنع التدحرج.
- رباط طولي على كامل الطبقة من السلاسل الحديدية >
- رباط لأول وآخر أنبوب على الأقل بزاوية لا تقل عن 45 من سطح التحميل وبالسلاسل الحديدية.
أنابيب خرسانية عرضية على طبقتين.
- يتم تثبيت الأنابيب الأمامية والخلفية لكل مجموعة عن طريق الأوتاد، أو أخشاب إضافية، أو كتل توقف، لمنع التدحرج..
- رباط لأول وأخر أنبوب على الأقل بزاوية لا تقل عن 45 من سطح التحميل وبالسلاسل الحديدية.
- يتم وضع رباط تثبيت عرضي بمسافة لا تزيد عن 3 متر بين كل رباط وآخر وضمن حالتين:
§ان يكون الرباط يمر من خلال الانابيب كما هو موضح في الشريحة اللاحقة.
§بتمرير الرباط فوق كل من الأربطة الطولية المربوطة من الأمام إلى الخلف بين أنبوبين في المستوى العلوي.
- رباط طولي على كامل الطبقة من السلاسل الحديدية ضمن احدى البدائل التالية :
•سلسلة ( ½ ) انش
•2 سلسلة ( 3/8) انش
إذا كان الأنبوب الأول من مجموعة في المستوى الأعلى ليس في أمام الطبقة السفلية يتم ربط إضافي يسير للخلف بزاوية لا تزيد عن 45 درجة.
انابيب خرسانية عرضية على طبقتين ( الصف العلوي غير مكتمل )
- يتم تثبيت الأنابيب الأمامية والخلفية في كل مجموعة علوية بربط إضافي يسير بزاوية لا تزيد عن 45 درجة.
- رباط طولي على كامل الطبقة من السلاسل الحديدية ضمن احدى البدائل التالية :
•2 سلسلة ( 3/8 ) انش
- رباط لأول وأخر أنبوب على الأقل بزاوية لا تقل عن 45 من سطح التحميل وبالسلاسل الحديدية مع تاستخدام الأوتاد، أو أخشاب إضافية، أو كتل توقف، لمنع التدحرج..
- وربط لأي أنبوب سفلي الغير محصور من الأعلى بزاوية لا تقل عن 45 من سطح التحميل وبالسلاسل الحديدية.
- رباط لأول وأخر أنبوب على الأقل بزاوية لا تقل عن 45 من سطح التحميل وبالسلاسل الحديدية مع استخدام الأوتاد، أو أخشاب إضافية، أو كتل توقف، لمنع التدحرج..
- اذا لم يكن هناك رباط طولي على كامل الحمل فيجب في مثل هذه الحالة استخدام رابط في كل أنبوب علوي بشكل فردي بحيث يضغط على الانابيب السفلية مع رابط بكل أنبوب سفلي غير مضغوط من الأعلى وعلى ان يتم حصر الجهة الامامية بلوح الشاحنة الامامي والجهة الخلفية مدعمة بالأوتاد بشكل محكم - شكل (1)
انابيب خرسانية عرضية على كامل الطبقة الواحدة
- ربطًا واحدًا على الأقل من خلال كل أنبوب في النصف الأمامي من الحمل يتضمن هذا الرقم الأوسط إذا كان هناك رقم فردي. يجب أن يجري الربط للخلف بزاوية لا تزيد عن 45 درجة
- ربطًا واحدًا على الأقل من خلال كل أنبوب في النصف الخلفي من الحمل. يجب أن يجري الربط للأمام بزاوية لا تزيد عن 45 درجة
- رباط من خلال كل أنبوب بزاوية لا تقل عن 45 من سطح التحميل وبالسلاسل الحديدية.
انابيب خرسانية عرضية بشكل منفرد على سطح التحميل
- يتم تثبيت كل أنبوب من الجانبين عن طريق الأوتاد، أو أخشاب إضافية، أو كتل توقف، أو أسافين لمنع التدحرج..
- 2 رباط من خلال كل أنبوب بزاوية لا تقل عن 45 من سطح التحميل وبالسلاسل الحديدية.
عند نقل الأنابيب الصغيرة أو جذوع الأشجار دون وسائل التثبيت الكافية ، يجب استخدام بوابات جانبية مناسبة تقاوم الحمل الامامي والخلفي والجانبي شكل رقم (1)
في حال وجود فتحات في جوانب الحماية الجانبي يجب التأكد من ان الانابيب لا تمر من تلك الفتحات
قواعد عامة :
- تحقق من عدد ونوع الأربطة المناسبة لحجم الحمولة.
- تحقق من تقييد جميع العناصر لمنع أي عناصر من الانزلاق خارج المجموعة.
- التحقق من تقييد الأنابيب المفكوكة بشكل فردي إذا لم تقم الأربطة الخارجية بشد جميع الأنابيب بشكل فعال ( شكل (1)).
- استخدم مواد بين الطبقة البينية (مثل اللوح الخشبي أو الحصير المطاطي) لزيادة الاحتكاك بين الأقسام الفردية.
- حماية النهايات المسننة أو الحادة أو ذات التجويف باستخدام مواد تعبئة مناسبة.
- عند ربط الأحمال الهشة ، استخدم الاقشطة أو الواقيات المناسبة في حالة استخدام السلاسل ، من أجل منع تلف الحمل. ( شكل (2))
- استخدام أخشاب مجوفة إذا كان يتم نقل كميات كبيرة بانتظام ؛ يمكن أن يقلل ذلك من تكاليف النقل وتلف المنتج ووقت التحميل / التفريغ.
- اذا كان عمق التجويف غير كافي فيمكن للأنابيب ان تتدحرج جانبا .شكل (1).
- استخدم أعمدة التثبيت الجانبية المصممة بشكل مناسب لتحمل الصدمات الناتجة عن معدات التحميل والتفريغ بالإضافة إلى تقييد الحمل .شكل (2).
- يمكن الاستغناء عن أعمدة التثبيت الجانبية اذا كانت الحمولة محزمة بشكل جيد على ان تحوي الطبقة العلوية انبوبين فقط .شكل (3)
- يمكن وضع أكثر من انبوبين في الطبقة العلوية شريطة الحصر مع حاجز أمامي وخلفي في الشاحنة بالإضافة إلى تقييد الحمل شكل (4).
التحميل الهرمي
- التأكد من ان الدعامات الجانبية المستخدمة والأربطة المثبتة بشكل مناسب لتحمل القوى الجانبية.
- التأكد من ان الطبقة العلوية الهرمية مكتملة من اجل التثبيت المحكم .شكل ( 1)
- أي خطورة في إمكانية انزلاق الحمل الى الامام يتم تلاشيها من خلال وضع الحمل بحيث يكون على اتصال بلوح الرأس مع تقييده بإحكام.
التحميل المستوي
- عندما تمر اربطة التثبيت فوق كل طبقة من الأنابيب ، فإنها يمكن أن تمنع جميع الأنابيب في تلك الطبقة من التدحرج. وإذا كان هناك ربط كافٍ ، فلا يلزم وجود الدعامات الجانبية لتوفير ضبط جانبي عند تحرك المركبة. شكل ( 2)
- عندما يمر رباط واحد فقط فوق مجموعة الطبقات من الأنابيب ككل ، فيجب التأكد من ان الدعامات الجانبية المستخدمة قوية كفاية في أن تمنع الأنابيب من التدحرج. شكل ( 3) ، واذا لم يكن هناك حصرا مع حاجز أمامي وخلفي في الشاحنة فيجب ان يكون الرابط بإحدى حالات الشكل (4).
الدعامات الجانبية
- تستخدم الدعامات المصممة بشكل مناسب لتقييد الحمل بشكل جانبي.
- يمكن أن تكون الدعامات إما ثابتة أو محورية أو قابلة للإزالة.
- كل أنبوب في الحمل يكون مدعوم بحد أدنى من دعامتين على كل جانب من جوانب الحمل. شكل ( 1)
- تحقق من امتداد الأنابيب بمقدار 300 مم على الأقل وراء الدعامات الخارجية في الاتجاهين الأمامي والخلف. شكل (2)
- ضع الاطوال الطويلة باتجاه الخارج من الحمل المكدس والاطوال القصيرة في المنتصف
الاربطة الجانبية
- تستخدم الاربطة لتقييد الحمل باتجاه الامام والخلف بالشكل الكافي .
- يجب ألا يكون الجزء العلوي من كل طول خارجي أعلى من الدعامة. يجب أن تكون الأطوال الوسطى العلوية أعلى من الأطوال الجانبية وذلك "لتتويج" الحمل والسماح بالتثبيت المناسب لكل قسم من الحمل بواسطة الأربطة المربوطة (شكل 3).
- لا يتجاوز ارتفاع الحمولة عن الدعامات الجانبية عن نصف قطر الانبوب ( شكل 4).
- اذا شعر مراقب الخدمة بان التثبيت الجانبي غير كافي فيجب الحصر مع حاجز أمامي وخلفي في الشاحنة ويمكن الرجوع الى الجدول رقم (1) في القواعد العامة للتأكد من كفاية القيود على الشحنة
- تأكد من حمل الأشياء الطويلة على مركبات طويلة كافية وبما يتوافق مع الابعاد والاوزان القصوى المسموح بها.
- الأطوال الطويلة المرنة مثل الأنابيب المعدنية ذات القطر الصغير ، والأنابيب البلاستيكية ، والأخشاب ، والقضبان ، والمقاطع الفولاذية. يجب دعمهم بانتظام على طول المقطع الكامل لتقليل أي آثار لعمليات التثبيت .ويمكن الاستعانة بالجدول وفق الشكل (1) للحد الأدنى من المسافات بين الدعامات.
- دعم العناصر الطويلة المرنة (مثل الأنابيب ذات القطر الصغير والأخشاب والقضبان والأقسام الفولاذية الدلفنة) على فترات متكررة . شكل (2)
حديد البناء
- وضع قضبان الحديد ضمن مجموعات باستخدام اقشطة تجميع المناسب.
- لاتستخدم حلقات الأسلاك الفولاذية الملتوية باعتبارها الشكل الوحيد لتجميع مجموعات قضبان الحديد. شكل (1)
- يتم تثبيت مجموعات قضبان الحديد بالشاحنة باستخدام الاقشطة أو السلاسل ذات القوى الكافية وتكون وضع الاقشطة أو السلاسل بشكل حلقي من الأعلى الى الأسفل وفق الشكل ( 2) .
- عند تقييد الأحمال الموحدة ، يجب أن تظل منخفضة قدر الإمكان ، مع وضع الاقسام الاقصر في الأعلى. يجب ألا تكون أي طبقة أطول من الطبقة الموجودة تحته.
- قد تكون هناك حاجة إلى نقاط ربط على طول منتصف السطح للأحمال المجزأة غير المتثبتة كوحدة واحدة. شكل (3) ، أو استخدام وسائل حصر إضافية مناسبة ( شكل 4)
- اذا كانت الشاحنة غير مزودة بحواجز امامية وخلفية قوية فان هناك حاجة للتأكد من أن الحمولة مؤمنة بشكل مناسب لمنعها من الانزلاق إلى الأمام بشكل لا يمكن السيطرة عليها من خلال الحاجة إلى استخدام المزيد من الأربطة على الحمولة أو بالتزامن مع استخدام بدائل مثل الحجب أو الأربطة الحلقية أو إنشاء حاجز وسيط في الطرف الأمامي للحمل لمنعه من التحرك إلى الأمام – شكل (5)
- يساعد بناء الحمولة المكونة من مجموعات في شكل "هرمي" في التأكد من أن الأربطة تظل على اتصال بالحمل بالكامل شكل (1)
- يعتبر الربط الحلقي مفيدًا بشكل خاص في تأمين منتجات الصلب المجمعة حيث تمنع العناصر الفردية من الانزلاق أو الانقلاب.. شكل (2)
تثبيت حلقي اجباري وبخاصة عند المقدمة والمؤخرة للحمل اذا لم يكن الحديد محصور باللوح الامامي والخلفي للشاحنة
يمكن أن تخترق الأحمال المعدنية اللوح الأمامي أو كابينة السائق لذلك من الضروري أن يتم تحميلها بطريقة تجعله ككتلة واحدة ولا يمكن لأي عنصر واحد أن يتحرك بشكل مستقل مع التثبيت الحلقي ( Bundle guide).
- تأكد من حمل الأشياء الطويلة على مركبات طويلة كافية وبما يتوافق مه الابعاد والاوزان القصوى المسموح بها.
-الأطوال الطويلة المرنة مثل الأنابيب المعدنية ذات القطر الصغير ، والقضبان ، والمقاطع الفولاذية. يجب دعمهم بانتظام على طول المقطع الكامل لتقليل أي آثار لعمليات التثبيت .ويمكن الاستعانة بالجدول وفق الشكل (1) للحد الأدنى من المسافات بين الدعامات.
- دعم العناصر الطويلة المرنة (مثل الأنابيب ذات القطر الصغير والقضبان والأقسام الفولاذية الدلفنة) على فترات متكررة . شكل (2)
- الأسلوب الأنسب لتأمين أحمال الجسور الحديدية هو استخدام مزيج من طرق التثبيت المباشر والقيود. سيضمن استخدام الحصيرة "المضادة للانزلاق" بين الحمولة وسطح التحميل إمكانية تحقيق أقصى معامل لقيم الاحتكاك لحساب عدد الأربطة وتقليل عدد الأربطة المطلوبة. شكل(1)
- حيثما أمكن ، يجب تحميل الفولاذ بحيث يكون مواجهًا للوح الأمامي للشاحنة . يمكّن هذا اللوح الأمامي من أن يصبح جزءًا من نظام تثبيت الحمولة عن طريق منع الحمل من التحرك للأمام في ظل ظروف الكبح أو الطوارئ. سيسمح هذا أيضًا بتقليل عدد الأربطة المطلوبة ، مقارنة بالحمل الذي تم تحميله بعيدًا عن اللوح الأمامي. يجب أن يكون اللوح الأمامي قويًا بما يكفي لمنع الحمل من الحركة وتوفر حماية حرجة للسائق ، لذلك لا ينبغي تحميل الحمولة فوق ارتفاع لوح الرأس.- شكل (2)
-اذا كانت الشاحنة غير مزودة بحواجز امامية وخلفية قوية فان هناك حاجة للتأكد من أن الحمولة مؤمنة بشكل مناسب لمنعها من الانزلاق إلى الأمام بشكل لا يمكن السيطرة عليها من خلال الحاجة إلى استخدام المزيد من الأربطة على الحمولة أو بالتزامن مع استخدام بدائل مثل الحجب أو الأربطة الحلقية أو إنشاء حاجز وسيط في الطرف الأمامي للحمل لمنعه من التحرك إلى الأمام – شكل (3)
- بمجرد التحميل ، يجب تأمين الحمولة بعدد مناسب من الأربطة. من المهم جدًا التأكد من تأمين جميع أجزاء الحمولة.
- يساعد بناء الحمولة في شكل "هرمي" في التأكد من أن الأربطة تظل على اتصال بالحمل بالكامل وتمنع العناصر الفردية من الانزلاق أو الانقلاب. يعتبر الربط الحلقي ("التفاف البطن") مفيدًا بشكل خاص في تأمين منتجات الصلب المجمعة. شكل (4)
- يتم تجميع اللفائف من خلال اربطة مجمعة ( شكل 1) .
- يتم وضع ألواح دعامة قوية تحت الاسطوانة الامامية والخلفية .
- يتم شد الأربطة للاسطزانة الامامية والخلفية باستخدام الربط الحلقي العلوي القوي – شكل (2) – مع اضافة شد جانبي قوي بعكس الحركة للاسطوانة الامامية – شكل (3)
- يتم شد الاربطة لبقية الاسطوانات بشكل حلقية قوي اما باستخدام الربط الحلقي العلوي شكل (3) أو الربط الحلقي الجانبي لكل اسطوانتين وفق الشكل ( 4)
- أرضية الشاحنة خشبية أو وضع حصائر معززة للاحتكاك بين جسم الشاحنة والاسطونات مع الدعامات لكل واحدة.
- ربط حلقي جانبي قوي لكل اسطوانتين
- ربط حلقي راسي قوي لأول وآخر أسطوانة مع استخدام الدعامات القوية
في حال وجود أكثر من طبقة:
- في مثل هذه الحالة يتم استخدام احدى البدائل:
- استخدام رابط في كل أنبوب علوي بشكل فردي بحيث يضغط على الانابيب السفلية مع رابط بكل أنبوب سفلي غير مضغوط من الأعلى وعلى ان يتم حصر الجهة الامامية بلوح الشاحنة الامامي مع اربطة داعمة بشكل مائل والجهة الخلفية مدعمة بالأوتاد والاربطة الجانبية بشكل محكم ويتم وضع اقشطة جامعة بين كل اسطوانتين متجاورتين في الطبقة العلوية وفي الطبقة السفلية الغير محصورة من الأعلى. - شكل (2)
- استخدام الربط الحلقي الجانبي قوي لكل اسطوانتين في الطبقة العلوية ( يمكن استخدام السلاسل الحديدية الحلقية- شكل 3) مع استخدام ربط حلقي جانبي لكل اسطوانتين متجاورتين في الطبقة السفلية الغير مضغوطة من الأعلى (يمكن استخدام السلاسل الحلقية الحديدية ) وعلى ان يتم حصر الجهة الامامية بلوح الشاحنة الامامي مع اربطة داعمة بشكل مائل والجهة الخلفية مدعمة بالأوتاد والاربطة الجانبية بشكل محكم.
- أرضية الشاحنة خشبية أو وضع حصائر معززة للاحتكاك بين جسم الشاحنة والاسطونات مع الدعامات لكل واحدة.
وضعية الكتل الصخرية الكبيرة ( اكبر من 5 طن) على ظهر المركبة
- ضع الصخرة بجوانبها الأكثر تسطحًا أو الأكبر على سطح التحميل شكل (1)
- يجب تدعيم الكتلة الصخرية بقطعتين على الأقل من كتلة من الخشب الصلب بحد انى ( 10سم * 10 سم ) على طول سطح التحميل – شكل (2)
- إذا كان الجانب المسطح من الكتلة الصخرية مستديرًا أو مستديرًا جزئيًا ، فضع الصخرة في حاضنة مصنوع من الخشب الصلب مثبت على سطح السيارة- شكل (3)
تثبيت الكتل الصخرية ( أكبر من 5 طن) على ظهر المركبة
- استخدام ما لا يقل عن سلسلتين حديديتين في تثبيت الكتل الصخرية – شكل (1)
- يجب أن تكون السلاسل موجودة في الشقوق عبر قمة الصخرة- يجب ترتيبها لمنع الانزلاق عبر سطح الصخرة – شكل (2)
- إذا كانت الصخرة منتظمة الشكل يستخدم سلسلتين حديديتين تكون اقرب الى دعائم التحميل ( في حال وجودها) - شكل (3)
- إذا كانت الصخرة غير منتظمة الشكل مع سطح مبسط يستخدم سلسلتين حديديتين تكون لتشكيل نمط “ X" فوق الصخرة وقم بتمرير الأربطة فوق مركز الصخرة واربطها بعضها البعض عند التقاطع بواسطة تكبيل أو أي أداة توصيل - شكل (4)
- اذا كانت الصخرة غير منتظمة الشكل مع سطوح غير منبسطة مبسط فقم بإحاطة الجزء العلوي من كل صخرة عند نقطة ما بينهما( 2/1 و 3/2 ) الارتفاع بسلسلة واحدة واربط أربع سلاسل بالسلسلة المحيطة مع المركبة لتشكيل آلية تثبيت تمنع أي حركة أفقية- شكل (5)
تثبيت الكتل الصخرية ( أقل من 5 طن) على ظهر المركبة
- يجوز استخدام طرق التثبيت للكتل الصخرية التي تزيد عن ( 5) طن .
- يمكن استخدام طرق التثبيت المستخدمة للبضائع العامة للكتل المنتظمة الشكل.
- يمكن استخدام المركبات المخصصة لنقل الصخور ( القلابات ) – شكل (1)
- في حال كانت تشمل الأحمال السائبة منتجات المحاجر ، والمنتجات الأولية ، ومواد الهدم والنفايات. يمكن حملها في شاحنات قلابة ومركبات منخفضة الجوانب وفق الشروط التالية .
§لا يمكن لأي منتج أن يسقط من الشاحنة أثناء النقل.
§يلزم استخدام القماش المشمع أو أغطية الحمولة أو شبكات التحميل لتقييد الجسيمات والأشياء السائبة في المركبات المفتوحة العلوية لمواجهة تأثير تدفق الهواء والطرق الوعرة (الشكل 2) ويتم الاختيار بين أنواع الأغطية حسب حجوم الرمل والصخور بحيث لا يمكن لأي منتج أن يسقط من الشاحنة أثناء النقل.
طريقة تثبيت الاغطية للحمولات
- يجب تثبيت القماش المشمع في الشاحنة بحيث تواجه أي طبقات متداخلة للخلف لمنع تغلغل الرياح أو المطر. يجب استبدال أي أقمشة مشمعة أو ستائر جانبية ممزقة أو إصلاحها مؤقتًا لمنع المزيد من الضرر أثناء الرحلة – شكل 1
- عند تركيب القماش المشمع ، تأكد من عدم حجب أي مصابيح إلزامية أو عاكسات أو لوحات أرقام أو لوحات تعليم خلفية وما إلى ذلك ، ويجب ان تكون أي حبال مفكوكة أو أغطية من القماش المشمع مؤمنة.- شكل 1
- يتم الاختيار بين الأنواع حسب حجوم الرمل والصخور بحيث لا يمكن لأي منتج أن يسقط من الشاحنة أثناء النقل.
حالات الاغطية للحمولات الخاصة كالخلطات الاسفلتية الساخنة
- يبدأ الإسفلت الساخن في التبريد بمجرد وضعه في الشاحنة القلابة.، لذلك، يجب الحفاظ على دفئها وإتاحتها للتسليم السلس.
- تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في تغطية الجزء العلوي من صندوق الشاحنة القلابة بغطاء مصمم خصيصً في الحفاظ على درجة الحرارة الداخلية لفترة أطول من خلال الاحتفاظ بحرارة الخلطة الاسفلتية ، ويمنع الاسفلت من الانسكاب أثناء النقل ويحقق السلامة.
- تستخدم طرق التثبيت الميكانيكي او اليدوي للأشرعة – شكل 2
- تستخدم طرق التثبيت الميكانيكي او اليدوي للأشرعة – شكل رقم(1).
ملاحظة : هناك اغطية مصممة خصيصا لتحمل درجات حرارة عالية مثل النسيج المصنوع من قماش بوليستر عالي المتانة مطلي من كلا الجانبين بالسيليكون الأسود. شكل رقم(2
أحكام عامة
- يجب ان يكون سطح التحميل نظيفا خاليا من الزيوت والشحوم
- يجب أن تكون الأنظمة الهيدروليكية شغالة عن نحو سليم وليس بها تسريبات.
- يجب وضع السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي على الترس الأول مع رفع مكابح اليد (مكابح الإيقاف)
- يجب وضع ذراع اختيار الحركة في السيارات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي على الوضع ( P) مع رفع مكابح اليد (مكابح الإيقاف).
- لا يلزم استخدام موانع حركة العجلات (Wheel Chock ) إذا كانت العجلات مؤمَّنة في فجوات أو تجويفات مفتوحة في أماكن محددة من سطح المركبة والتي تعمل على تثبيت العجلات. وستدخل العجلة في الفجوة/التجويف بمقدار 1/ 6 من قطرها. شكل (1)
الحد الأدنى من مسافات الأمان بين السيارات المحملة
- بين السيارات، المصد إلى المصد: مقدار قبضة يد (10 سم تقريباً) – شكل (2)
- بين سقف السيارة والسطح العلوي: مقدار قبضة يد (10 سم تقريباً) – شكل (3)
- بين المركبات المتداخلة في حال الرمبات المائلة : مقدار قبضة مقدار قبضة يد (10 سم تقريباً) – شكل (4)
- بين الجزء السفلي من السيارة وسطح المركبة: مقدار (5 سم ) على الأقل.
1. تثبيت السيارات المحملة باتجاه حركة الشاحنة - شكل (1)
مانع حركة (Wheel Chock )
- وضع مانع حركة عجلة واحد من الأمام وآخر من الخلف (( Wheel Chock لأي من العجلتين الخلفيتين.
- تأمين هذه العجلة الخلفية بشكل إضافي عن طريق استخدام رباط ثلاثي.
- وضع مانع حركة عجلة واحد ( (Wheel Chock بشكل قطري أمام العجلة الأمامية المعنية.
- في حالة عدم التمكن من استخدام موانع حركة العجلات لأسباب فنية، يجب تأمين عجلة إضافية بحزام رابط
اقشطة او سلاسل التثبيت
- تثبيت الخطاف الأول بسطح الناقلة (عمود التثبيت)بطريقة تجعل الحزام عمودياً بقدر الإمكان.
- ربط الحزام حول العجلة، والتأكد من أن أداة التحكم في الأحزمة موضوعة في مكانها الصحيح
- تثبيت الخطاف الثاني بسطح الناقلة (عمود التثبيت)
- تثبيت الخطاف الثالث بنقطة التثبيت بشكل جانبي بعيداً عن العجلة،
2. تثبيت السيارات المحملة باتجاه عكس حركة الشاحنة - شكل (1)
- تأمين كلتا العجلتين بشكل إضافي عن طريق استخدام رباط ثلاثي لكل عجلة.
- وضع مانع حركة عجلة واحد ( (Wheel Chock بشكل قطري من الأمام وآخر من الخلف للعجلة الأمامية المعنية
3. تثبيت السيارة الأخيرة المحملة على ناقلة السيارات أو في حال كانت الناقلة تحوي سيارة واحدة باتجاه حركة الشاحنة - شكل (1)
- وضع مانع حركة عجلة واحد من الأمام وآخر من الخلف (( Wheel Chock لكل من العجلتين الخلفيتين.
- وضع مانع حركة عجلة واحد ( (Wheel Chock بشكل قطري من للعجلة الأمامية المعنية
4. تثبيت السيارة الأخيرة المحملة على ناقلة السيارات أو في حال كانت الناقلة تحوي سيارة واحدة بعكس حركة الشاحنة - شكل (1)
- وضع مانع حركة عجلة واحدمن الأمام وآخر من الخلف ( (Wheel Chock بشكل قطري من للعجلة الأمامية المعنية مع تأمين بشكل إضافي عن طريق استخدام رباط ثلاثي للعجلة.
5. تثبيت السيارات على الطبقة العلوية للشاحنة
- في حالة عدم التمكن من تأمين المركبة بموانع حركة العجلات أو أحزمة التثبيت ضمن المنطقة الآمنة من السطح العلوي، فيجب تنفيذ أحد الإجراءين التاليين:
• إنزال منصة التحميل للسماح بالقيام بهذا العمل من على الأرض.
• تأمين عجلات محور واحد للمركبة ضمن المنطقة الآمنة عن طريق استخدام مانعين من موانع حركة العجلات لكل عجل وحزام واحد من كل جانب
•في حالة عدم التمكن من استخدام موانع حركة العجلات لأسباب فنية، فيجب تأمين عجلة إضافية بحزام ربط.
5. ربط المركبات على الطبقة العلوية للشاحنة
تجميع الحمولات
- يتم تحميل البلوك الخرساني على باليتات (Pallets) أو مباشرة على سطح المركبة بطريقة متشابكة شكل (1) .
- في كلتا الحالتين يجب تجميع البلوكات بشكل يمنع تساقط محتوياته اثناء عملية النقل ( كوحدة واحدة) - شكل (1)
- في حال إمكانية إزاحة احد عناصر البلوكات وفق الشكل ( 2 ) يتم احكام التجميع بأحد الطرق التالية:
تثبيت الحمولة بالشاحنة
- يتم تثبيت مجموعات البلوك الخرساني على سطح الشاحنة بالعدد الكافي من الاقشطة – شكل (1)
- يفضل حصر الشحنة بالواجهة الامامية للشاحنة – شكل( 2) أو من خلال وسيلة حصر – شكل (3) وبخاصة في حال عدم كفاية التثبيت بالأقشطة .
تجميع الحمولات
- يتم تحميل أكياس الاسمنت بالباليتات (Pallets) بطريقتين هما المكدسة أو المتداخلة – شكل (1) بقدر الإمكان .
- يمكن تحميل بطريقة التكديس على سطح التحميل مباشرة.
تثبيت الحمولات - الباليتات
- اذا كانت الحمولة أكياس الاسمنت مجمعة على بالباليتات (Pallets) ومحزمة بطريقة تمنع تساقط محتوياته اثناء عملية النقل ( كوحدة واحدة) - شكل (2) فيمكن تثبيت الباليتات بالشاحنة بأقشطة بحد أدنى 2 لكل مجموعة - شكل (3)
تثبيت الحمولات – المكدسة على الشاحنة
- يمكن تحميل أكياس الاسمنت بطريقة التكديس على سطح التحميل مباشرة بمراعات ما يلي:
تثبيت الحمولات - الباليتات
- يجب ان تكون الحمولة مجمعة بأكياس على بالباليتات (Pallets) ومحزمة بطريقة تمنع تساقط محتوياته اثناء عملية النقل ( كوحدة واحدة)
- يمكن استخدام مجموعة من الأربطة المتقاطعة ويجمع بين التأثيرات الآمنة للتجميع والتثبيت العلوي والتثبيت المباشر- شكل ( 1) .
- غالبًا ما يكون الربط الزنبركي غير كافٍ لتحمل قوى القصور الذاتي في اتجاه القيادة ، لذلك يتم تطبيق "الربط الزنبركي" على الكتلة الأولى المكونة من 4 منصات نقالة. يولد مثل هذا الربط الزنبركي قوة تقييد في اتجاه الامامي للقيادة. – شكل (2)
- استخدام مزيج من الأربطة الزنبركية المتقاطعة والعرضية جنبًا إلى جنب مع الحجب بواسطة اللوح الأمامي كطريقة قياسية لتأمين الأكياس على المنصات. يوصى بهذه الطريقة أيضًا في إرشادات أفضل الممارسات الأوروبية لتأمين البضائع- شكل (3) .
- أمثلة لوضع الاربطة الازنبركية ووسائل الحجب على شاحنات بأعداد مختلفة – شكل (4) – وعدم وجود فراغات بين البليتات – شكل (5)
- للأشكال المنتظمة الموحدة - استخدام التربيط – شكل (2) مع حواجز خشبية وسطية
- للأشكال المنتظمة غير الموحدة - استخدام التربيط – شكل (3) مع حواجز خشبية وسطية
الحد الأدنى من عدد أقشطة التثبيت
- يتم تثبيت الصناديق على سطح الشاحنة بعدد لا يقل عن 1 من الاقشطة في حال كان وزن المجموعة أقل من 500 كغم والطول اقل من 1.52 م . شكل (1)
- يتم تثبيت الصناديق على سطح الشاحنة بعدد لا يقل عن 2 من الاقشطة في حال كان وزن المجموعة أكبر من 500 كغم والطول اقل من 1.52 م . شكل (2)
- يتم تثبيت الصناديق على سطح الشاحنة بعدد لا يقل عن 2 من الاقشطة في حال كان الطول أكبر من 1.52 م وأقل من3.02. . شكل (2)
- في حال كان الطول أكبر من م 3.02 فيتم تثبيت الصناديق على سطح الشاحنة بعدد (1) لكل مسافة لا تقل عن 3.02 م أو أي جزء منها.-شكل(3)
أكياس كبيرة مع رباط علوي في مقطورة ذات ستارة جانبية أو في مقطورة مفتوحة الجوانب
- يجب استخدام رباط علوي واحد لكل صف من كيسين. ويفضل زيادة حالة احتكاك أرضية التحميل. شكل (1)
- لتقليل الضغط على اللوح الامامي للمركة وبخاصة لأكياس الغير موضوعة على طبالي يتم تزويد الربط في اخر الاكياس برباطين وتقسيم الحمل وفق الشكل ( 3)
الأكياس الكبيرة جنبًا إلى جنب مع تأمين مقفل الشكل في مقطورة ذات جوانب متحركة قوية
- إجمالي المسافة الخالية جنبًا إلى جنب بين الاكياس أقل من 8 سم- شكل (2) . وبخلاف ذلك ، يجب ملء المساحة الخالية بمواد حشو للحصول على تأمين مناسب بالشكل المناسب او استخدام التربيط بالشكل (1) .
- يجب استخدام طبليتين محملتين في الخلف مع تربيطهما في حالة عدم كفاية احتكاك أرضية التحميل مع الحمل.
أ. التثبيت مع ترتيب معين للرزم
- إذا كانت المادة التي سيتم نقلها في رزم (التبن، القماش، إلخ) فإن نمط التحميل الأفضل هو أن يتم تحميل الطبقتين الأوليين بشكل عرضي ويتم تثبيت الرزم المركزية الخمس على الشاحنة. شكل (1)
- يتم تحميل الطبقة الثالثة طوليًا ويتم تأمين كل رزمة على حدة في الشاحنة -شكل (2)
- إذا تمت إضافة طبقة رابعة، فيجب ألا تتكون من أكثر من صفين من الرزم، وهذه يجب أيضًا تحميلها طوليا وتثبيت الرزمة الأولى والأخيرة. – شكل ( 3)
- يجب بعد ذلك تغطية الحمولة بأكملها بالأقمشة.
- يجب الا تتجاوز الارتفاعات والابعاد القصوى المسموح بها .
- يجب توفير قيود إضافية للأمام والخلف بواسطة الواح التحميل الامامية والخلفية. يجب أن تكون الالواح مثبتة بالقرب من الجزء العلوي من كل جانب بسلسلة. يوصى بسلسلة واحدة بطول 9 أمتار ملفوفة حول كل من القوائم الجانبية للحامل ومثبتة عبر وجه الحامل. – شكل (4)
ب. لتثبيت في حال اختلاف الترتيب الوارد في البند ( أ )
- عند استخدام غطاء القماش المشمع المضغوط للأسفل
- يجب وضع رباط على كل رزمة أو على كل ثاني رزمة على الأقل في الصف العلوي على التوالي.
- يجب توفير قيود إضافية للأمام والخلف بواسطة الواح التحميل الامامية والخلفية. يجب أن تكون الالواح مثبتة بالقرب من الجزء العلوي من كل جانب بسلسلة. يوصى بسلسلة واحدة بطول 9 أمتار ملفوفة حول كل من القوائم الجانبية للحامل ومثبتة عبر وجه الحامل. – شكل (1)
في حالة عدم استخدام غطاء المشمع المضغوط للأسفل
- يجب وضع رباط على كل رزمة مكشوفة في الصف العلوي على التوالي.
- وضع رباط على كل ثاني رزمة على الأقل في الصف العلوي على التوالي مع استخدام رابط افقي حول هذا الصف.
- يجب توفير قيود إضافية للأمام والخلف بواسطة الواح التحميل الامامية والخلفية.
-يجب أن تكون الالواح مثبتة بالقرب من الجزء العلوي من كل جانب بسلسلة. يوصى بسلسلة واحدة بطول 9 أمتار ملفوفة حول كل من القوائم الجانبية للحامل ومثبتة عبر وجه الحامل. – شكل (1)
- يُعد الحزم الدائري ، طريقة لربط عدد من الحزم معًا. يتم تطبيق الحزم الدائري عن طريق ربط عدد من البراميل معًا ( من2-4 براميل) في أقسام الحمل وبالتالي يقلل إلى حد ما من مخاطر انقلاب الحمولة – شكل (1)
- عند نقل البراميل بشكل عمودي ، يجب تثبيتها بسطح التحميل بزيادة ضبط الاحتكاك ، وإذا لزم الأمر ، يتم حصرها في منع الحركة إلى الأمام أو احتوائها تمامًا.
- يجب تقييد كل برميل على السيارة برابط واحد على الأقل (الشكل 2) ، ما لم يتم توحيد البراميل في مجموعات على منصة نقالة ( باليتات) أو وضعها في جسم المركبة مغلقة الجوانب أو حاوية مناسبة.
- يمكن تقييد البراميل المجمعة والمحزومة بشكل منظم ومحكم على باليتات باستخدام الاربطة وبعدد لا يقل عن (2) لكل مجموعة – شكل (3)
- يجب حصر الحمولة بالاتجاه الامامي أو الخلفي في لوح الشاحنة الامامي أو باستخدام وسائل حصر مناسبة أو الاقشطة – شكل (4)
البديل الأول - شكل (1)
- يتم وضع لفات الورق على سطح المركبة ووضع المثبتات بينها.- شكل (1)
- يتم تحميل أول لفة من الطبقة الثانية (“A")، ثم يتم تركيب الرباط الأول بشكل طولي عليها .- شكل (1)
- يتم تحميل الأسطوانات المتبقية وبعد ذلك يتم وضع الرباط الثاني على الطبقة الثانية .- شكل (1)
- تثبت الأربطة في الجزء الخلفي من المركبة- شكل (1)
- عادة ما يتم إضافة غطاء من القماش المشمع لتوفير الحماية من الطقس –شكل (2)
البديل الأول (شاحنة بدون جوانب ) - شكل (1)
- تركيب حاجز اللوح الأمامي على الشاحنة وفق الشكل رقم (1).
- تغليف كل مجموعة من الإطارات بشكل عمودي وفق الشكل رقم (2).
- ترتيب الصفوف على سطح التحميل بطريقة متداخلة وفق الشكل رقم (3).
- تثبيت كل صف من الإطارات بالمركبة بأقشطة رابطة وفق الشكل رقم (3).
( تشمل الجوانب والحاجز الامامي والحاجز أو الباب الخلفي)
التحميل بشكل طولي
التحميل بشكل عرضي
- للملفات المعدنية فهي عالية الكثافة ومن المهم بشكل خاص مراعاة توزيع الحمولة على الشاحنة.
- يجب منع الملفات المنقولة من الانقلاب للأمام والخلف والجانب.
- يتم حصر لفائف الملفات المعدنية بالأوتاد القوية – شكل (1)
- يمكن استخدام الباليت ذات الاخشاب القوية أيضا في عملية الحصر لزيادة الاحتكاك مع سطح الشاحنة - شكل (2)
- يمكن استخدام اسافين تثبيت مانعة للحركة قوية وبأبعاد مناسبة تمنع من التدحرج وقد تكون الاسافين مثبته على حواضن معدنية - شكل (3)
- يجب تثبيت الملفات بإحكام على الحامل عن طريق الاقشطة أو بواسطة الاربطة الفولاذية.
- طريقة التربيط مع جسم الشاحنة وفق الشكل (4) بمراعات
التحميل بشكل عمودي
- يجب تثبيت الملف على باليتات نقالة ويجب أن تكون البليت قوية بما يكفي لعدم الانهيار واستخدم حصيرة احتكاك بين المنصة النقالة والسطح.
- يتم التثبيت حسب الشكل ( 1) ويعتمد عدد الاربطة ونوعها ( اقشطة أو سلاسل ) حسب وزن الحمولة وحجمها وتوفر الاحتكاك الكافي.
- استخدم دائمًا الأربطة المباشرة ( السلاسل ) لتقييد المعدات المتعقبة في الاتجاهين الأمامي والخلفي
-يمكن تثبيت ألواح الخرسانة أو الزجاج أو الخشب وغيرها على المنصة باستخدام حوامل على شكل حرف ( A) – شكل (1)
فتحات تهوية جانبية وتعتمد على نوع من الحيوانات التي يتم نقلها ، فتحات التهوية لنقل العجول يجب أن تبدأ على الأقل 85 سم من طابق التحميل اما الأبقار والماشية الكبيرة الأخرى فينبغي أن تكون الفتحات بما لا يقل عن 130 سم من الارضية.
النوع الأول:
قاطرة ونصف مقطورة تجر مقطورة ذات محاور وسطية
( وزن اجمالي 60 طن)
( طول اجمالي 25.25 م )
النوع الثاني:
مركبة شحن منفردة تجر نصف مقطورة
( طول اجمالي 25.25م)
النوع الثالث:
قاطرة تجر نصف مقطورة معدة لجر نصف مقطورة أخرى (B- train)
( طول اجمالي 25.25م )
تثبيت الحمولات على الشاحنات ذات المقطورات المزدوجة حسب نوع البضاعة المنقولة وفق المقترح بهذا الدليل شريطة ان لا تستخدم تلك الشاحنات في نقل الحمولات الاستثنائية ونقل المواد الخطرة
آخر تحديث : 18 مايو 2023
يمكنك تصفح البوابة عن طريق إعطاء أوامر صوتية بإستخدام المايكروفون
تحدث الان...
برجاء اعطاء الاوامر الصوتية من الخيارات التالية:
إخلاء المسؤولية : الترجمة إلى لغات أخرى يعتمد على ترجمة جوجل (Google)، وبالتالي فإن المركز الوطني للتنافسية غير مسؤول عن دقة المعلومات في اللغة الجديدة.