تعتبر الألواح الامامية والجانية والخلفية القوية للمركبات والمصمم خصيصا لتحمل القوى الامامية والجانبية والخلفية من أهم عناصر حصر الحمولات بالاتجاه الامامي والجانبي والخلفي.
- ان حصر الحمولة قدر الإمكان باللوح الامامي والخلفي للمركبة مع وجود الاربطة الكافية يزيد من سلامة تثبيت الحمولة.
- إذا لم يتم تركيب أو حصر الحمولة باللوح الامامي أو الخلفي أو الجانبي ، فيجب تربيط الحمولة بشكل أكبر ومناسب وقوي لمنع الحركة بكافة الاتجاهات.
- يجب أن يكون اللوح الأمامي قادرًا على تحمل قوة تعادل 40٪ من وزن الحمولة الأقصى ، ولكن ليس أكثر من 5.000 daN ( 5 طن) – شكل (1)
- يجب أن تكون الجوانب الجانبية قادرة على تحمل قوة تعادل 30٪ من الوزن الأقصى للحمولة ، وأن تكون موجهة بشكل جانبي وموزعة بشكل موحد على اللوح الجانبي – شكل (2)
- يجب أن تكون اللوح الخلفي قادرة على تحمل قوة تعادل 25٪ من وزن الحمولة الأقصى ، ولكن ليس أكثر من 3.100 daN ، ( 3.1 طن) – شكل( 3)
بالنسبة للشاحنات ذات الستائر (Curtain siders ) فلا يتم الاعتماد على الجوانب نهائيا ويتم تثبيت الحمولات وكانه لا يوجد جوانب. شكل (4)
معلومات هامة:
- الشاحنات ذات الستائر Curtain siders ) ) فلا يتم الاعتماد على الجوانب نهائيا ويتم تثبيت الحمولات وكانه لا يوجد جوانب وفي حال الاعتماد على الجوانب فان ذلك يعتبر تحميل غير آمن.