تسجيل الدخول

النطاق والأهداف

تطبق هذه القواعد على جميع الجهات العامة والخاصة والأفراد، وذلك عند القيام بعمليات مشاركة البيانات لأغراض الاستخدام الثانوي، ويستثنى من نطاق هذه القواعد البيانات الأمنية والعسكرية والسياسية.
تأتي هذه القواعد امتدادًا لسياسة مشاركة البيانات، وتسعى لتعزيز ثقافة مشاركة البيانات لدعم أعمال البحث والتطوير والابتكار، مع ضمان وضع ضوابط كافية لحماية البيانات الشخصية وخصوصية الأفراد وحماية حقوق الملكية الفكرية والأسرار التجارية، كما تسعى إلى تسريع معالجة طلبات مشاركة البيانات مع جهات البحث العامة والخاصة والأكاديمية والأفراد، من خلال تحديد المتطلبات المتعلقة بتيسير الوصول إلى البيانات لأغراض الاستخدام الثانوي. كما تسعى هذه القواعد إلى خلق بيئة تحفز عملية مشاركة البيانات للاستخدام الثانوي لتصبح جزءاً من الثقافة المؤسسية لكافة الجهات في المملكة.
تقدم هذه القواعد الإجراءات والالتزامات لجهات البحث العامة والخاصة والأكاديمية والأفراد، المتعلقة بمشاركة البيانات والاستفادة منها لأغراض الاستخدام الثانوي، وتتمثل الأهداف الرئيسية في الآتي:
·        دعم وتعزيز الجهود التي تبذلها المملكة في تحقيق رؤيتها واستراتيجياتها الوطنية المرتبطة بالاستفادة من البيانات، وتشجيع البحث والإبداع، ودفع النمو الاقتصادي إلى الازدهار.
·        توفير إطار لتنظيم الممارسات المتعلقة بالاستخدام الثانوي للبيانات بغرض توجيه وتعزيز ثقافة الاستخدام الثانوي للبيانات؛ تحقيقًا للمصلحة العامة، وتنميةً للمعرفة.
·        السعي إلى دفع عجلة التنمية الاقتصادية من خلال جعل البيانات الثانوية متاحة للجهات العامة والخاصة والأفراد؛ لاتخاذ قرارات مدروسة ومبنية على البيانات.
·       تعزيز نمو البحث والتطوير والابتكار، من خلال إتاحة البيانات للاستخدام الثانوي من قبل الأفراد والمنظمات؛ لتطوير منتجات وخدمات جديدة في ضوء طموحات التحول الوطني في المملكة.
·        دعم البحوث والمبادرات المبتكرة، من خلال توفير البيانات الثانوية اللازمة للتقدم الأكاديمي والعلمي.
·        مساعدة الجهات على اعتماد ضوابط ومعايير  للاستخدام الثانوي للبيانات لضمان تحقيق الاستفادة منها بشكل مسؤول وبما لا يتعارض مع الأنظمة والسياسات ذات العلاقة.
·        حماية خصوصية وحقوق أصحاب البيانات الشخصية فيما يتعلق بمشاركة بياناتهم ومعالجتها.
·        التنسيق والعمل مع المنظمات الإقليمية والدولية لمواءمة واعتماد أفضل الممارسات في الاستخدام الثانوي للبيانات.​





من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك تقر باستخدام ملفات تعريف الارتباط سياسة الخصوصية