تسجيل الدخول
heroBackgroundImg

ProjTitle.icon 2. حالات مواقف السيارات

​1-    مواقف السيارات السطحية

هذا النوع من المواقف كثيرة الاستخدام في العديد من المنشآت الكبيرة والمتعددة الاستخدام مثل المجمعات التجارية والصحية مثل المستشفيات بالإضافة إلى العمائر السكينة والمكتبية وغيرها، ويتم اختيار زاوية ميلان موقف السيارات بحيث تعطي أكبر عدد ممكن من المواقف وبما يتلاءم مع طبيعة موقع المساحة وأبعادها وتكون المواقف المائلة على الرصيف بزوايا مقدارها 30، 45، 60، 90 درجة.

الاعتبارات التصميمية للمواقف السطحية

- يتم الالتزام بأبعاد المواقف حسب زاوية ميلانها المشار إليها في فصل المعايير التصميمة لمواقف السيارات.

المداخل والمخارج للمواقف السطحية

- يتم مراعاة اختيار مواقع مداخل ومخارج ساحات المواقف السطحية بحيث لا تتعارض مع حركة المرور على الطريق الخارجي.

- يتم مراعاة مواقع مداخل ومخارج ساحات المواقف السطحية بعيدًا عن مداخل طرق الخدمة من الطرق الرئيسية، وبعيدا عن مخارج طرق الخدمة إلى الطرق الرئيسية.

- يكون الحد الأدنى لبعد مدخل أو مخرج ساحة المواقف السطحية عن تقاطعات الطرق المحكومة بإشارة ضوئية هو 9 م.

- الحد الأدنى لعرض مدخل أو مخرج ساحات المواقف هو 3.5 م إذا كان السير باتجاه واحد و 7م اذا كان باتجاهين.

- يسمح الفصل بين المدخل والمخرج بجزيرة بعرض 0.5 م إذا كانت فتحة الدخول والخروج مشتركة.

- يسمح باستخدام مدخل المواقف كمخرج إذا كان عدد المواقف أقل من 25 موقف ولا يقل عرض مساره عن 4م.

3.png

شكل (3) الحد الأدنى لأبعاد مداخل ومخارج مواقف السيارات السطحية

.

ممرات الخدمة الداخلية للمواقف السطحية

- الحد الأدنى لعرض أي ممر لحركة مرور باتجاه واحد هو 3.5 م.

- الحد الأدنى لعرض أي ممر لحركة مرور باتجاهين هو 7م.

-  يوضح جدول رقم (1)  ادناه الحد الأدنى لعرض ابعاد الموقف وممرات الحركة حسب زاوية الميلان على الرصيف واتجاه السير.​


جدول رقم (1) الحد الأدنى لعرض ابعاد الموقف وممرات الحركة حسب زاوية الميلان على الرصيف واتجاه السير​

الحد الأدنى لممر اتجاهين، يخدم جانبا واحدا أو جانبينالحد الأدنى لممر اتجاه واحد يخدم جانبا واحدا أو جانبينأبعاد موقف السيارة الواحدةنوع الموقف​نوع الموقف
7 46,5x 2.5مواقف متوازية
7.252.8 x 5.5 30مواقف مائلة
​7.2
​5
​2.8 x 5.5
45
مواقف مائلة
​7.2
​5
​2.8 x 5.5
60​مواقف مائلة
7.50 7,50 2.8 x 5.5 مواقف عمودية  (90)


منحنيات الممرات للمواقف السطحية
لضمان امان انعطاف السيارات داخل ساحات المواقف السطحية وفي الدخول والخروج منه لابد من توفير الحد الأدنى لنصف قطر منحنى الدوران كما يلي:
  1 - إذا كان السير باتجاه واحد:
-  يكون الحد الأدنى لعرض المنحنى 3.5 م
- يكون الحد الأدنى لنصف القطر الداخلي 2.6 م
- يكون الحد الأدنى لنصف القطر الخارجي 6.1 م
2 - إذا كان السير باتجاهين:
عندما يكون السير باتجاهين يلزم الفصل بين حركة المرور على المنحنى بحيث لا يزيد عرض الفاصل عن 1 م، ويفضل عمل الفاصل باستخدام العلامات الأرضية (الدهانات) ويكون الحد الأدنى لنصف قطر منحنى الدوران كما يلي:
-  يكون الحد الأدنى لعرض المنحنى 8 م
- يكون الحد الأدنى لنصف القطر الداخلي 2.6 م
- يكون الحد الأدنى لنصف القطر الخارجي 10.6 م
ويوضح جدول رقم (3) الحد الأدنى لمنحنيات الدوران في المواقف السطحية حسب حركة السير ويوضح الشكل (4) الحد الأدنى للمنحنى للسير باتجاه واحد ويوضح الشكل (5) الحد الأدنى للمنحنى للسير باتجاهين.​


جدول (3) الحد الأدنى لمنحنيات الدوران في المواقف السطحية حسب حركة السير
نصف القطر الخارجيالحد الأدنى لنصف القطر الداخليالحد الأدنى لعرض المنحنىحركة السير
6,10 م2,60 م3,50 ممنحنى ذو اتجاه واحد
10,60 م2,60 م8,00 ممنحنى ذو اتجاهين


4.png

                                                (4) الحد الأدنى للمنحنى للسير باتجاه واحد في المواقف السطحية


5.png
                                                     (5) الحد الأدنى للمنحنى للسير باتجاهين في المواقف السطحية


2- مواقف متعددة الأدوار وأسفل المباني

تستخدم المواقف متعددة الأدوار وأسفل المباني في الأماكن التي يزيد الطلب فيها على المواقف مثل المناطق التجارية والمجمعات التجارية والإنشاءات متعددة الاستعمالات.

الاعتبارات التصميمة للمواقف متعددة الأدوار وأسفل المباني

-  يتم الالتزام بأبعاد المواقف حسب زاوية ميلانها المشار إليها في فصل المعايير التصميمة لمواقف السيارات.

- يتم الالتزام بالمتطلبات الخاصة بالمداخل والمخارج والممرات الداخلية ومنحنيات المسارات وفق ما ورد في فصل المواقف السطحية.

- يجب ألا يقل الارتفاع الصافي للقبو أو الأدوار المتكررة بالمواقف عن 2.5 م. وهو الارتفاع الأدنى الذي يسمح بمرور السيارات، كما يجب ألا يقل ارتفاع فتحة الدخول أو الخروج من المواقف عن 2.5 م

- يسمح باستخدام مدخل المواقف كمخرج إذا كان عدد المواقف أقل من 25 موقف ولا يقل عرض مساره عن 4م.​


6.png

                                                                  شكل (6) الحد الأدنى لارتفاع فتحة الدخول أو الخروج



المتطلبات التصميمية للمنحدرات في المواقف متعددة الأدوار وأسفل المباني

المنحدرات هي مسطحات مائلة تستخدم لانتقال السيارة من مستوى دور لمستوى آخر داخل مبنى المواقف، ولضمان انتقال السيارة بطريقة آمنه يتطلب تحقيق ما يلي:

المنحدر المستقيم

- يجب الا يقل عرض المنحدر عن 3.5م للاتجاه الواحد.

- يجب ألا يزيد ميل المنحدر عن 15 %.

 - في حالة زيادة ميل المنحدر عن 15 % يتم استخدام ميل 15 % في بداية ونهاية المنحدر لمسافة 5 م أما الجزء الوسط من المنحدر فيجب ألا يزيد ميله عن 18 % كما هو موضح في شكل (7)

- لاستخدام المنحدرات كمواقف للسيارات (عند الضرورة) فيجب ألا يزيد الميل الطولي بها عن 8 %. ​


7.png

                                                                                             شكل (7) المنحدر المستقيم ومراحله الانتقالية



المنحدر الحلزوني

وهو النوع الآخر من المنحدرات التي تنقل السيارات من مستوى دور إلى آخر وفيما يلي متطلباته التصميمية:

- يجب ألا يزيد ميل المنحدر الحلزوني في اتجاه واحد عن ١٢%

- تكون الأبعاد للمنحدر الحلزوني ذي الاتجاهين، كما يلي:

  • * عرض المنحدر الحلزوني 9.14 متر، ونصف القطر الخارجي للمنحدر يكون 14.3متر.

  • * لا يقل الميل العرضي عن 4 % لنصف القطر الأقل و3% لنصف القطر الأكبر.

-  تكون الأبعاد للمنحدر الحلزوني ذي اتجاه واحد، كما يلي:

  • * عرض المنحدر في اتجاه عقارب الساعة 6.1 م 

  • * عرض المنحدر في اتجاه عكس عقارب الساعة 4.57 م ولا يقل عن 3.96 لحركة الصعود.

- الميل العرضي لا يقل عن 4%.

- يجب أن توضع المنحدرات المتجهة للأسفل إلى الداخل والمنحدرات المتجهة إلى أعلى في الخارج.

-  يفضل استخدام الدوران عكس عقارب الساعة كلما أمكن ذلك.

ويوضح جدول رقم (4) أنواع وأبعاد منحدرات الدخول والخروج بالمواقف متعددة الأدوار.


جدول (4) أنواع وأبعاد منحدرات الدخول والخروج بالمواقف متعددة الأدوار​
نصف القطر الخارجي للمنحدرنصف القطر الداخلي للمنحدرالحد الأدنى لعرض منحدر في اتجاهين الحد الأدنى لعرض منحدر في اتجاه واحدنوع المنحدر
--7 م3.5 ممستقيم
اتجاه واحد 11.28 م واتجاهان 17.38 م5.18 م12.2 م6.1 محلزوني باتجاه حركة عقارب الساعة
اتجاه واحد 9.57 م واتجاهان 14.22 م5.18 م9.14 م4.57 م ولا يقل عن 3.96 م لحركة الصعودحلزوني باتجاه معاكس لحركة عقارب الساعة


3- المواقف بارتدادات المباني وعلى جانبي الطريق:

  قد تختلف قيمة ارتداد المباني من منشأة لأخرى على نفس الطريق مما يؤدي إلى اختلاف لخط تنظيم الطريق الموجودة به هذه المنشآت ومن المهم استمرارية الأرصفة الموجودة على جانبي الطريق وفقا لحالة تصميم مواقف المنشآت على الطريق.​

الاعتبارات التصميمة للمواقف بارتدادات المباني وعلى جانبي الطريق:

1-    المواقف في مساحة الارتداد المفصولة بأرصفة عن مسار الطريق

- يتم الالتزام بأبعاد المواقف حسب زاوية ميلانها المشار إليها في فصل المعايير التصميمة لمواقف السيارات.

- يتم الالتزام بالمتطلبات الخاصة بالمداخل والمخارج والممرات الداخلية ومنحنيات المسارات وفق ما ورد في فصل مواقف السيارات السطحية.

2-    المواقف في مساحة الارتداد بشكل مباشر وغير مفصولة بأرصفة عن مسار الطريق

- يتم الالتزام بأبعاد المواقف حسب زاوية ميلانها المشار إليها في فصل المعايير التصميمة لمواقف السيارات.

- يتم تصميم مواقف السيارات في مساحة الارتداد بهذه الطريقة عندما تكون المواقف مباشرة على مسار الطريق، وإذا كانت مساحة الارتداد تقع بمنطقة تقاطع فلابد ان يكون بداية أول موقف محاذياً لحد المبنى لضمان استمرارية الرصيف بحد اقصى 6 م ويوضح الشكل رقم (8) هذه الحالة.

- يمكن الدمج بين المواقف المباشرة على مسار الطريق والمواقف المفصولة برصيف عن مسار الطريق مع مراعاة متطلبات المداخل والمخارج والممرات الداخلية ومنحنيات المسارات وفق ما ورد في فصل مواقف الانتظار السطحية.​


8.png


شكل (8) يوضح بداية اول موقف في التقاطعات 



4- المتطلبات العامة لحالات المواقف:

عند تصميم حركة السيارات داخل المواقف لا بد من مراعاة ما يلي:

  1. يجب أن تكون دورة حركة المرور قصيرة وآمنة.

  2. يجب أن تكون جميع المواقف واضحة الرؤية.

  3. يجب الاهتمام بنمط بحث السائق عن الموقف بحيث يكون يسير وسلس.

  4. يجب أن تكون دورة حركة المرور داخل ساحة المواقف سهلة بحيث لا تربك السائق.

  5. إلغاء نقاط التصادم لحركة السيارات داخل ساحة المواقف.

  6. يلزم أن تكون المسارات والمنحدرات المؤدية للمخرج واضحة وسهلة .

  7. يلزم توفير أكبر قدر من السلامة للسيارات المتوقفة أو المتحركة داخل الموقف.

  8. يلزم توفير أكبر عدد ممكن من المواقف أثناء مرحلة التصميم.

  9. الحد من التعارض في حركة السيارات.

  10. الحد من التعارض بين السيارات والمشاة.

  11. يجب أن يكون موقع مبنى المواقف بعيدا عن تقاطعات الطرق الرئيسية وبعيدا عن أماكن الازدحام بشبكة الطرق.​


من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك تقر باستخدام ملفات تعريف الارتباط سياسة الخصوصية