تسجيل الدخول

التعريفات

​​يُقصد بالألفاظ والعبارات الآتية -أينما وردت في هذه القواعد- المعاني المبينة أمام كل منها، ما لم يقتض السياق غير ذلك:​

مدير البيانات: مدير البيانات هو المسؤول أمام رئيس الجهة عن إدارة البيانات في الجهة بوصف البيانات أصلاً من الأصول، ويقوم بأدوار مدير البيانات مدير مكتب إدارة البيانات في الجهة، وهو المعني بإعداد برنامج إدارة البيانات والخصوصية والإشراف عليه في الجهات العامة. وللجهات الخاصة اعتماد دور مماثل في منظماتها.

البيانات: مجموعة من الحقائق في صورتها الأولية أو في صورة غير منظمة، مثل: الأرقام أو الحروف أو الصور الثابتة أو الفيديو أو التسجيلات الصوتية  أو الرموز التعبيرية.

مستويات تصنيف البيانات:  مستويات تصنيف سرية البيانات وفق ما نصت عليه سياسة تصنيف البيانات، والمتضمنة أربعة مستويات للتصنيف: عام، مقيد، سري، سري للغاية.

اتفاقية مشاركة البيانات: اتفاقية موقعة بين الجهة المطلوب منها مشاركة البيانات ومقدم الطلب؛ لإتمام عملية مشاركة البيانات وفقاً لبنود وشروط تحددها الاتفاقية.
طلب مشاركة البيانات: النموذج المخصص لطلب مشاركة البيانات، والمتضمن معلومات عن مقدم طلب مشاركة البيانات، والبيانات المطلوبة، والغرض من طلب هذه البيانات.

المركز: المركز الوطني للذكاء الاصطناعي.

المكتب: مكتب إدارة البيانات الوطنية.

الجهة التنظيمية: أي جهة حكومية أو جهة اعتبارية عامة مستقلة تتولى واجبات ومسؤوليات تنظيمية لقطاع معين في المملكة العربية السعودية بموجب نظام أو تنظيم أو أي وثيقة تنظيمية أخرى.

الاستخدام الثانوي للبيانات: استخدام البيانات لأغراض أخرى غير التي جمعت لأجلها ابتداءً، ومعالجتها في أعمال متصلة بالبحث أو التطوير أو الابتكار. 

البيانات الشخصية الحساسة: هي أي بيانات شخصية تشير أو تتضمن إشارة إلى الأصل العرقي أو القبلي للفرد، أو المعتقدات الدينية أو الفكرية أو السياسية، أو البيانات الجنائية أو الأمنية، أو بيانات السمات الحيوية، أو البيانات الائتمانية، أو البيانات الصحية، أو البيانات التي تدل على أن الفرد مجهول الأبوين أو أحدهما. لا تعد البيانات المُعتَّمة والمُعمَّاة والممزوجة بيانات حساسة، في حين لا يمكن تعتيم بيانات السمات الحيوية.


من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك تقر باستخدام ملفات تعريف الارتباط سياسة الخصوصية