تسجيل الدخول
heroBackgroundImg

ProjTitle.icon سياسة مشاركة البيانات الجيومكانية

​​سياسة مشاركة البيانات الجيومكانية  ​

تحدد سياسة مشاركة البيانات المبادئ الأساسية لتبادل البيانات الجيومكانية داخل أو بين الجهات الحكومية، وتصف القواعد والإجراءات التي تنظم مشاركة البيانات مع الآخرين.

فيما يلي مبادئ سياسة نشر البيانات الجيومكانية الوطنية:

·        أن تكون المنصة الجيومكانية الوطنية المصدر الوحيد لبيانات الطبقات الجيومكانية الأساسية.

·        يجب أن يلتزم منجي البيانات الجيومكانية الوطنية بمعايير البيانات الجيومكانية المعتمدة من الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية.

·        يجب الالتزام بين الجهات المزودة والمستفيدة من البيانات الجيومكانية باتفاقية الاستخدام للبيانات الجيومكانية. (ملحق ـ 1: اتفاقية الاستخدام للبيانات الجيومكانية الوطنية)

·        يمكن اتاحة منتجات البيانات المبنية على البيانات الجيومكانية، للباحثين في الجامعات أو غيرها من مؤسسات التعليمية، وذلك بالتكامل مع سياسة ترخيص البيانات الجيومكانية

·        لا يتم نشر منتجات البيانات الجيومكانية، كلياً او جزئياً، إذا لم يتم تحقيق مستويات الجودة المناسبة.

·        تنشر البيانات وفقاً للنموذج الجيومكاني الوطني المعتمد من الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية.

تصنيف البيانات الجيومكانيةقناة المشاركة
سري وسري للغايةالشبكة الحكومية الآمنة
مقيد وعام

تطبيقات الويب الجيومكانية

خدمات الويب الجيومكانية

 

·        تعتمد كتابة الاسم الجغرافي ورومنة الأسماء الجغرافية بحسب مخرجات اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية. (ملحق ـ 2: أهم الأسماء الجغرافية المعتمدة للمملكة)

يجب مشاركة جميع بيانات الطبقات الجيومكانية الأساسية من خلال المنصة الجيومكانية الوطنية في المركز الجيومكاني الوطني بالهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية. ويمكن للجهات إنشاء بوابة / تطبيقات جيومكانية خاصة بها وفقا للأدلة التالية:

·        يجب التكامل مع المنصة الجيومكانية الوطنية للحصول على البيانات الجيومكانية الوطنية.

·        أن تكون فقط لتطبيقات الجهة وحالات الاستخدام الخاصة بها.

·        أن تبنى البوابة / التطبيق وفقا للسياسات والمعايير الجيومكانية الوطنية.

سياسة حماية البيانات الجيومكانية الوطنية

تشمل حماية البيانات الجيومكانية الوطنية مصادقة المستخدم والتحكم في الوصول، وتكامل البيانات ومصداقيتها وسريتها وحساسيتها، ويمكن أن تتراوح حالات استخدام حماية البيانات من إدارة الوصول إلى الموارد التقنية في الأنظمة المفتوحة المترابطة إلى إدارة استخدام البيانات المحدد في الأنظمة التقنية الموثوقة.

المبادئ الأساسية لحماية البيانات الجيومكانية:

·        يجب على جميع الجهات اتباع إطار حوكمة البيانات الجيومكانية الوطنية الذي يحدد المسؤوليات المتعلقة بإنتاج طبقات البيانات الجيومكانية بقصد ترشيد وحماية انتاج البيانات الجيومكانية في المملكة.

·        تكون أولوية انتاج البيانات الجيومكانية للشركات الوطنية بالمملكة.

·        يجب ان يقتصر جمع البيانات الجيومكانية على الجهات منتجي البيانات الجيومكانية.

·        يجب ان يتوافق الوصول إلى البيانات الجيومكانية الوطنية مع سياسة مشاركة البيانات الجيومكانية الوطنية.

·        يجب تخزين جميع البيانات الجيومكانية الوطنية ومعالجتها داخل المملكة العربية السعودية.

·        يجب أن تتضمن إجراءات إدارة البيانات حماية البيانات الجيومكانية من التسرب او التلف او الضياع او الاختلاس او سوء الاستخدام او التعديل او الوصول غير المصرح به ـ وفقا للقواعد والسياسات الصادرة عن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني والجهات ذات العلاقة.

يجب على الجهات اتباع الارشادات التالية للمحافظة على حماية البيانات الجيومكانية الوطنية:

·        القيام بالبحث والتحري الإلكتروني والإبلاغ عن البيانات الجيومكانية الخاصة بالجهة في حال نشرها بشكل مخالف على الإنترنت او أي قنوات أخرى.

·        رصد المخالفات وتوثيقها في نموذج بلاغات موحد عبر المنصة الجيومكانية الوطنية.

 

اتفاقية الاستخدام للبيانات الجيومكانية الوطنية

National Geospatial Data User Agreement

رقم الطلب *  Request Number *
التاريخ*         /          /       14 ه         /          /    20    مDate*

 

الاتفاقيةThe Agreement

تعليمات الاستخدام: هذه الاتفاقية إلـزامية للمستفيد (قطاع حكومي/خاص/أفراد/أكاديمي) بموجــب أنظمـة حماية حقوق الطبع والنشر وبموجب نظــام مكافحة الجرائم المعلوماتية وحقوق الملكية الفكرية المعمول بهما في المملكة العربية السعودية وأي أنظمة أو لوائح أو تعليمات أخرى ذات علاقة.

الغرض من الاتفاقية: رغبة المستفيد في الحصول على البيانات الجيومكانية وحماية البيانات من التسرب أو الاستخدام خارج نطاق الغرض التي طلبت لأجله.

من يوقع الاتفاقية: ممثل الجهة الراغبة في الحصول على البيانات، وتكون الجهة مسؤولة عن التطبيق والالتزام بالبنود المنصوص عليها، بما في ذلك منسوبيها الذين لهم حق الاطلاع أو الوصول لهذه البيانات ويطلق عليهم اسم "المستفيد" في هذه الاتفاقية.

Usage Instructions: This Agreement is obligatory for the (Governmental /Private sector / Individuals / Academia) under the copyright Laws and the Cyber Crime Combat Law applicable in the Kingdom of Saudi Arabia and any other related regulations, disciplines or instructions.

The Agreement Purpose: The User wishes to obtain geospatial data and to protect data from leakage or use outside the scope of the purpose for which it was requested.

Who will sign the Agreement: A representative of organization wishing to obtain the data, and shall be responsible for implementing and commitment with the terms stipulated, including their employees who have the right to view or access this data and referred to them in this agreement as “user".

بنود الاتفاقية:

  1. يتعهد المستفيد بإتباع السياسات والمعايير الجيومكانية الوطنية المعتمدة من الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية.
  2. يتعهد المستفيد بإتباع سياسات حوكمة البيانات الوطنية المعتمدة من مكتب إدارة البيانات الوطنية بالهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.
  3. يتعهد المستفيد بإتباع الضوابط الأساسية للأمن السيبراني المعتمدة من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.
  4. في حال عدم صحة او دقة البيانات المدخلة سواء التي يتم تعبئتها في نموذج طلب خدمة البيانات من قِبل المستفيد او في المراسلات البريدية، يحق للهيئة إيقاف الخدمة دون اشعار مسبق.

Agreement Terms:

  1. The beneficiary must follow the national policies and standards approved by the general authority for survey and geospatial information.
  2. The beneficiary must follow the national data governance policies approved from the National Data Management Office in the Saudi Data and AI Authority.
  3. The beneficiary must follow the Essential Cybersecurity Controls approved from the National Cybersecurity Authority.
  4. In case that the data entered is incorrect or inaccurate, whether the data service request form filled by the user or send through the postal, GSASGI has the right to stop the service without prior notice.

 

User Information                                                                                              معلومات المستخدم   
 البريد الالكترونيE-mail * الاسم الكامل Full name *
 الوظيفةJob * الجهةOrganization *
 الجوالMobile * التاريخDate *
 ملاحظاتRemarks  التوقيعSign *

*  حقل إلزامي                                                                                                                                                       * Mandatory Field​


من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك تقر باستخدام ملفات تعريف الارتباط سياسة الخصوصية