تسجيل الدخول

أعضاء فرق مراجعة مستقلون للاعتماد الأكاديمي

​يستعين المركز بفرق مراجعة مستقلة ومتنوعة؛ لإجراء المراجعة على نحو متسق، وتقديم التوصية بشأن قرار الاعتماد وفقًا لسياسات وإجراءات المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي. وإضافةً إلى ذلك، فإن قرارات الاعتماد النهائية لا يتخذها إلا لجنة الاعتماد الأكاديمي بالنسبة للمؤسسات، أو مجلس الاعتماد الأكاديمي المتخصص بالنسبة للبرامج؛ وذلك لضمان التزام المركز بسياساته وإجراءاته المنشورة.

كما يستند المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي على عمليات المراجعة الخارجية المستقلة للتحقق من استنتاجات الدراسات الذاتية وتقويمات الأداء. ولضمان صحة وموثوقية المراجعات الخارجية، يقوم المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي بما يلي:

• تعيين فرق المراجعة التي لديها مؤهلات وخبرات كافية ومناسبة للمؤسسة أو البرنامج قيد المراجعة.

• توفير التدريب و/أو التهيئة التفصيلية، حسب الحاجة، بشأن التوقعات والاحتياجات الخاصة للمراجعات التي يجري العمل عليها.

• ضمان عدم وجود تضارب في المصالح بالنسبة إلى المراجعين من خلال وجود علاقة تربطهم بالمؤسسة أو البرنامج الذي يجري مراجعته.

• ضمان أن تعمل فرق المراجعة الخارجية بصورة مستقلة عند إصدار الأحكام، أو الاستنتاجات، أو تقديم التوصيات إلى المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

• اختيار أعضاء فرق المراجعة الذين لديهم مهارات الاتصالات الشفوي والكتابي الفعالة، ومهارات مهنية، ومهارات التعامل مع الآخرين، وقدرة على العمل الجماعي، والالتزام بمدونة المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي لقواعد السلوك.

• ضمان الالتزام بممارسات إدارة الجودة الفعالة والتحسين المستمر للجودة.

• اختيار رؤساء فرق المراجعة الذين يتميزون بمهارات القيادة والخبرة وسمعتهم في مجال ضمان الجودة، والخبرة في السياسات والمعايير وعملية المراجعة.

يقوم مسؤولو المؤسسة بتقويم جميع أعضاء فريق مراجعة المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي في نهاية كل مراجعة. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم كل عضو من أعضاء فريق المراجعة بملء استمارة لتقويم الرئيس؛ وعلاوة على ذلك، يقوم الرئيس بتقويم أداء كل عضو. ويُستخدم التقويم لتعزيز اختيار فرق المراجعة وتحسين جودة الزيارة الميدانية. ويؤدي الأداء غير المرضي لأي مُراجع إلى استبعاده من قاعدة بيانات المراجعين.

ويقدم المركز في "دليل إجراءات الاعتماد الأكاديمي" توصيف لتوقعاته من فرق المراجعة الخارجيين.


من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك تقر باستخدام ملفات تعريف الارتباط سياسة الخصوصية